وزير التضامن: تمثيل مصر لأول مرة فى الاتحاد الدولى للإعاقات الذهنية

 تخريج كوادر جديدة من شباب الخريجين متخصصة في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة
أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم تمثيل مصر في عضوية الاتحاد الدولي للإعاقات الذهنية لأول مرة وتم اختيار السيدة أمل مبدي للعضوية.

وأشادت والي، باستثمار البنك الأهلي احد القلاع المصرفية في البشر بتدريب وتأهيل شباب الخريجين للعمل في مجال خدمة ذوى الإعاقة ودمجهم في المجتمع، وكذلك أشادت بقرار الرئيس باعتبار عام 2018 لذوى الاحتياجات الخاصة، وتعاون الحكومة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في خدمة المجتمع . 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها د. عصام العدوى مستشار الوزيرة لقطاع الجمعيات والمنظمات الأهلية خلال احتفالية الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد AD»AN«E بالتعاون مع البنك الأهلي المصري "بنك أهل مصر"  بتخريج 170   متدربا من  شباب الخريجين للتوظيف ودعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة"، والذي يهدف لتدريب خريجي الجامعات  غير المعاقين من مختلف المحافظات  ليصبحوا مؤهلين للعمل في مجال خدمة ورعاية وتأهيل وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع المصري.

اقيمت الاحتفالية بقاعة الاحتفالات بالمقر الرئيسي للبنك الأهلي المصري بحضور نيرمين شهاب الدين رئيس القطاع المصرفى نائبا  عن هشام عكاشة رئيس البنك و مها كمال الدين هلالي رئيس مجلس إدارة جمعية التقدم عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة وعدد من قيادات المجلس القومي لشئون الإعاقة، والمجلس القومي للمرأة، ولفيف من الشخصيات العامة.

وأكدت مها هلالي أن البرنامج التأهيلي لشباب الخرجين والذي تم تنفيذه بالتعاون مع البنك الأهلي  جاء في إطار استراتيجية ممتدة تتبناها الجمعية تسعى لتوفير كافة أوجه الدعم والخبرة الفنية اللازمة لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يساعد هذا المشروع في القضاء على البطالة بين شباب الخريجين، بإعادة مسارهم تعليميا" وتدريبيا"، وتسليحهم بشهادة تتيح لهم فرص جديدة للتوظيف.

وأشار محمد الحناوي المدير التنفيذي لجمعية التقدم أن البرنامج التأهيلي استقبل شباب الخريجين الجامعيين الراغبين في التخصص في مجالات الإعاقة، وتنوعت الاختصاصات التي تم تناولها في الدورات التدريبية لتخرج أخصائي دعم الدمج التعليم، ومدرب العمل المدعم، وأخصائي غرفة المصادر، ومدرب للتواصل الكلي،  والمرافق الشخصي للأشخاص ذوي الإعاقة، مما يحقق دعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة سواء في المدرسة أو في العمل أو في المجتمع ككل.