البيئة: خطة لإدارة الموارد البحرية في محمية "رأس محمد"

أكد البيولوجي عصام سعد الله مدير محمية رأس محمد أن قطاع حماية الطبيعة يقوم بإعداد خطة لإدارة الموارد البحرية والتى تشمل دراسة وتقييم الوضع الحالي للموارد البحرية فى المنطقة والطاقة الاستيعابية للمواقع حتى بتم  توزيع الأنشطة البحرية بما يتلاءم مع تلك الموارد .
وأشار إلى قرب الانتهاء من عمل خرائط حساسية للمنطقة حسب قيمة الموارد البحرية الموجودة بها وأهمية كل موقع  سيتم عرض هذه الخطة قريبا .
جاء ذلك خلال انعقاد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ردا على طلبي الإحاطة المقدمان من النائبين محمد أحمد فؤاد بشأن بعض المشكلات المتعلقة بالمحميات البحرية المصرية ومنها محمية رأس محمد وطلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجى بشأن بدء شركات الأسمنت فى التحضير لإستخدام الفحم أو النفايات كوقود بديل عن الغاز بدون دراسة تقييم أثر بيئى .
من جانبه، أوضح الدكتور محمد  سالم مدير عام محميات المنطقة المركزية  بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات البيئة والسياحة والزراعة والبترول ومحافظة جنوب سيناء منذ ثلاث سنوات لمنع الصيد بكل أشكاله وأدواته بسواحل البحر الأحمر وسيناء وذلك أثناء موسم تكاثر الأسماك خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو من كل عام طبقا لما هو ثابت فى جميع الدراسات والأبحاث المنشورة فى المجلات العالمية من المتخصصين فى بيولوجيا الأسماك بجمهورية مصر العربية .
وأضاف سالم بأن البروتوكول وضع فى الإعتبار البعد الإجتماعى للصيادين المحليين حيث تم الإتفاق على إنشاء صندوق برأس مال 30 مليون جنيه من خلال تلك الوزارات لتقديم الدعم للمشروعات التنموية المقترحة من الصيادين لتوفير دخل مناسب أثناء فترات منع الصيد .
وفيما يتعلق ببدء شركات الأسمنت فى التحضير لإستخدام الفحم أو النفايات كوقود بديل عن الغاز بدون دراسة تقييم أثر بيئى أكد الدكتور محمد عبدالرحمن مدير عام المشروعات الصناعية على أن حلوان بها 3 مصانع للأسمنت تم أخذ موافقة بقرار من مجلس الوزراء والموافقة البيئية لشركة حلوان للأسمنت بالإضافة الى الموافقة البيئة لمصنع طرة للأسمنت بينما لا يزال مصنع القومية فى مرحلة إستكمال توصيات مجلس الوزراء ولم يتم أخذ الموافقة البيئية على إستخدامه للفحم .
وأضاف عبدالرحمن بأنه إلى الآن لم يتم البدء فى إستخدام الفحم لأية مصنع مشيرا الى أن الموافقة البيئة الصادرة لمصنع حلون للأسمنت بها 42 شرطا ولمدة سنتين يتم خلالها تقديم تقرير أداء للمصنع وفى حالة عدم الإلتزام بالإشتراطات البيئية لا يتم تجديد الموافقة له ، مشددا على أنه تم وضع مجموعة من الضوابط التى تتحكم فى استخدام الفحم  منها تحديد آلية تخزينية وحرقه إضافة إلى مراقبة المصانع عن طريق الشبكة القومية لجهاز شئون البيئة خلال ال 24 ساعة .