إشادة عالمية بجهود مصر في مكافحة الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب


 

بعث الاتحاد العالمي للقلب بسويسرا WHF برقية تهنئة وإشادة لوزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي ؛ لما تقدمه الوزارة من مجهودات لمكافحة روماتيزم القلب من خلال البرنامج القومي للوقاية من الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية.
أثنى الاتحاد على البرنامج القومي لروماتيزم القلب ، موضحا أنه يشجع على البحث عن مرضى روماتيزم القلب وعلاجهم دون تكلفة وخصوصاً للأطفال والشباب.
 وأضافت أنه تشجيعاً على هذا البرنامج سنقوم بدعمه ليكون على رأس جدول أعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في دورته الحادية والأربعين بعد المائة والذي سيعقد في يونيو من هذا العام.


 وأشادت الرسالة بزيارة وفد من الاتحاد للقافلة الطبية التي أقيمت في حي الأسمرات بأسوان وفحصت أكثر من مائتي طفل ، والتي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للقلب.
كما أثنوا في رسالتهم على مركز روماتيزم القلب بالمحلة الكبرى والذي انشأ في 2006 حيث قاموا بزيارته في سبتمبر الماضي ، وقالوا أن هذا المركز يقدم مثالا رائعا على الاندماج الناجح لخدمات الوقاية من الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب الروماتيزمية في نظام صحي وطني. 
وتضمنت الرسالة انه بفضل الخبرات المتراكمة وتطبيق سبل العلاج الحديث لمصر أهلتها أن تكون الرائدة في المنطقة في مجال الوقاية من أمراض القلب الروماتيزمية ، في الوقت الذي تواصل فيه جهود الاتحاد للقضاء على هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه ، حيث يؤكد الاتحاد العالمي للقلب استعداده لدعم مصر في جهودها المستمرة لمنع ومكافحة هذا المرض .
ومن جانبه أوضح مدير البرنامج القومي لروماتيزم القلب د.علاء الغمراوي ، أن هذه الإشادة العالمية ، تأتي تتويجاً لجهود ودعم وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد ، لحماية قلوب المصريين من روماتيزم القلب تنفيذا لمبادرته بأن تكون مصر خالية من روماتيزم القلب بحلول 2020.
ومن المعروف أن برنامج وزارة الصحة لروماتيزم القلب حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لعام 2015 وأوصت منظمة الصحة العالمية بتعميم البرنامج المصري في البلدان التي تعاني من روماتيزم القلب.