تفاصيل اجتماع لجان حماية الطفولة بأسوان برئاسة المحافظ ونائب وزير الصحة

 اجتماع لجان حماية الطفولة بأسوان
اجتماع لجان حماية الطفولة بأسوان

 

عقد محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، ونائب وزير الصحة والسكان للسكان د.مايسة شوقي، الثلاثاء 2 مايو، اجتماع لجان حماية الطفولة بالمحافظة برئاستهما، وبحضور ممثلي الجهات المعنية.

عرض مسؤول لجان الحماية بالمجلس القومي للطفولة والأمومة عن المحافظة خالد صالح ، إنجازات برنامج حماية النشء من التدخين والمخدرات في محافظة أسوان بمركز نصر النوبة، عن الربع الأول العام المالي 2016/2017، ورفع قدرات الشباب المتطوعين لتأهيلهم كمدربين بالبرنامجT.O.T  ، وعدد 2 دورة تدريبية لعدد 75 من الشباب المتطوعT.O.T  ، وتنفيذ 2 دورة تدريبيه لعدد 75 من المتطوعين من المجتمع الأهلي لإعدادهم كمدربين بالبرنامج لتنفيذ الأنشطة مع طلاب المدارس  ومراكز الشباب إلى جانب الأخصائيين.

وقال إنه تم رفع الوعي بأخطار التدخين والمخدرات لطلبة المدارس وأعضاء مراكز الشباب، حيث تم تنفيذ دورة تدريبية لمدة 3 أيام بالمدارس، و 3 أيام بمراكز الشباب، بواقع 31 مدرسة ابتدائي بحضور40 تلميذ وتلميذة في كل مدرسة، و26 مدرسة وإعدادي، بحضور40 طالب وطالبة في كل مدرسة ، و8 مدارس ثانوي، و25 مركز شباب بحضور 35 ناشئ سن 18سنة، كما يتم إعداد قادة من النشء من طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوي وتمكينهم من تنفيذ أنشطة الوقاية من التدخين والمخدرات بين أقرانهم بالمدارس ومراكز الشباب  وبلغ إجمالي ما تم تدريبهم 6385 طالب وطالبة.

وبلغ تقرير لجان حماية الطفولة عن عام 2016 عن عدد الحالات التي تم التعامل معها 1078 حالة، منها 246 في أسوان، و 272 في ادفو، و273 في كوم امبو، و96 في مصر النوبة، و 18 في دراو، و13 في كلابشة، و28 في الرديسية، و35 في البصيلية، و38 في السباعية، و59 في أبوسمبل.

وكانت الحالات عبارة عن حالات مساعدات اجتماعية ودفع مصاريف المدارس، وحالات عنف مدرسي بين التلاميذ وبعضهم وبين التلاميذ ومعلميهم، وحالات سلوكية من سرقة وتدخين وتعاطي مخدرات، وحالات تسرب من التعليم والتأخر الدراسي، ومساعدات في نقل بعض التلاميذ لمدارس قريبة من محل سكنهم، وحوادث طريق وقعت للأطفال، وكوارث طبيعية تسببت في انهيار منزل ومصرع طفل، وتحرص جنسي بالأطفال، وتسول باستخدام الأطفال، وأطفالهم هاربين من أسرهم وتم إيداعهم بمؤسسة أحداث لحين تسليمهم لذويهم، وأطفالهم تم تسليمهم لذويهم عن طريق قسم الشرطة، وحالات صحية ومرضية، واستخراج أوراق ثبوتية، وإساءة معاملة الأطفال داخل أسرهم، وعمالة الأطفال، وحيازة سلاح ناري وتجارة مواد كحولية.

وتم عقد 90 اجتماعا للجان الفرعية بالمحافظة في المراكز الخمسة، والمدن الخمسة، بينهم 3 اجتماعات للجنة تيسير الأعمال برئاسة السكرتير العام للمحافظة.
ويقوم المجلس القومي للطفولة والأمومة بعدد من الأنشطة بمحافظة أسوان، من خلال التدخل بخط نجدة الطفل 16000 وخط المشورة الأسرية 16021 وخط الإعاقة 0800888666، وبرنامج حماية النشء من التدخين والمخدرات.

وعرض ناصر مسلم مير برنامج الهجرة غير الشرعية بمجلس الطفولة، ومنسق لجان حماية الطفولة، طبيعة عمل لجان حماية الطفولة، وتشكيل اللجان العامة والفرعية بالمحافظات، وطرق حماية الأطفال من المخاطر والعنف والانتهاكات من خلال تلك اللجان.

وقال محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي إنه أصدر قرارا بتشكيل اللجنة العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظة، وتم تخصيص أماكن كمقرات للجان الفرعية على مستوى المراكز والمدن بالمحافظ، وتشكيل لجنة فنية برئاسة السكرتير العام، وتشكيل أمانات فنية بكل لجنة فرعية مكونة من عدد 4 أفراد، وتنفيذ عدد من الزيارات الميدانية للجان الفرعية لمتابعة العمل، وذلك من خلال فريق المتابعة بالمجلس.

وتتكون محافظة أسوان إداريا من 5 مراكز هي أسوان، ودراو، ومصر النوبة، وكوم امبو، وادفو، و 5 مدن هي كلابشة، والسباعية، والبصيلية، والرديسية، وأبوسمبل.

قالت نائب وزير الصحة والسكان د. مايسة شوقي ، خلال لقاءها مع محافظ أسوان لتوقيع بروتوكول حماية الأطفال من الخطر في محافظة أسوان، إن هناك حملة لمناهضة العنف ضد الطفولة دخلت مبدئيا في المدارس، وإدارة رعاية الأمومة والطفولة بوزارة الصحة، وسيكون هناك مناهضة للعنف ضد الأطفال في المجتمع كله.

وأضافت أن مجلس الطفولة يعمل على إطلاق إستراتيجية الطفولة الأمومة، وإستراتيجية الطفولة المبكرة، وغيرها، وذلك بتنسيق شديد جدا بين تلك الإجراءات، في خطوة لانضمام مصر للجمعية الدولية لمناهضة العنف ضد الأطفال.