روسيا تنتظر موقفا من الولايات المتحدة لتنفيذ خطة العمل المشتركة لنووي إيران

فلاديمير فورونكوف
فلاديمير فورونكوف


أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مقر المنظمات الدولية في فيينا، فلاديمير فورونكوف، اليوم الخميس، أن بلاده تنتظر من الولايات المتحدة موقفا محددا من البرنامج النووي الإيراني، خلال اجتماع اللجنة المشتركة المرتقب حول اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، المرتقب انعقاده في فيينا يوم 25 أبريل مشيرا إلى أن سير تنفيذ الاتفاقية سيعتمد كثيرا على الموقف الأميركي.


وقال فورونكوف لوكالة "سبوتنيك": " نحن مهتمون بالاستماع للموقف الأميركي المحدد بشان اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، والتي تحدث عنها السيد تيلرسون بالخطوط العريضة".


وأشار إلى أنه في 25 نيسان سيكون هناك الاجتماع الدوري للجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة: "من الواضح ماذا سيكون موقف الولايات المتحدة في هذا الاجتماع، وفي المستقبل فيما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة، هل الجانب الأمريكي مستعد لمواصلة كما كان ذلك من قبل، بالوفاء بالتزاماتها بالاتفاقية والمضي قدما على طريق تنفيذها ".


وأضاف، أن روسيا لا تزال مؤيدا قويا لهذه الوثيقة، "لأنها لم تثبت فقط جدواها بل لأنها بنيت على قاعدة عريضة من الحل وسط واسع ومع الأخذ بعين الاعتبار مواقف جميع الأطراف. إن تدمير هذه الآلية سيزيد من عدم الاستقرار في المنطقة على الصعيد العالمي".


هذا وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران بعد وصول إدارة دونالد ترامب، إلى السلطة وتأكيده أن تعامله مع إيران لن يكون بمستوى الطيبة ذاتها لسلفه أوباما، منتقدا الاتفاقية التي توصلت إليها إيران والسداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا] حول البرنامج النووي الإيراني في عام 2015، وحول الرفع التدريجي للعقوبات الدولية ضد إيران مقابل إخضاع البرنامج النووي الإيراني للوكالة الدولية للطاقة الذرية.