زاهي حواس في ندوة بأمريكا: حان وقت العمل الجاد لإنقاذ الآثار

زاهي حواس
زاهي حواس


أعلنت الدكتورة  سالي قادر رئيس الاتحاد  الدولي للشرق الأوسط للسلام والتنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة، أن الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق سفيرًا لمنظمه السلام والتنمية المستدامة والتابعة للأمم المتحدة حول العالم .
وقال الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق في تصريحات صحفية الخميس إنه سعيد بذلك المنصب، موضحًا أن الظروف التي تعرضت لها بعض بلدان المنطقة والحروب والدمار الذي لحق بالمناطق الأثرية في كل من ليبيا واليمن وسوريا والعراق وحتى خلال ثورة يناير والاعتداء الذي حدث على المتحف المصري في ميدان التحرير كان له آثر كبير على الآثار، ولكن في وقت وجيز استطاعت تلك البلدان أن تعيد ترميم الأضرار التي لحقت ببعض القطع.
وأكد حواس خلال ندوة بالولايات المتحدة بدعوة من الدكتورة سالى قادر، رئيس الاتحاد  الدولي الشرق الأوسط للسلام والتنمية المستدامة، أنه لا وقت للكلام، فقد حان وقت العمل الجاد، ويجب البدء فورًا وبالتعاون مع اليونسكو والهيئات المعنية، من أجل ان يكون هناك إعداد لقاعدة بيانات ومن ثم يمكن تتبع أية أحداث أو تغيرات تحدث في أي زمان وأي مكان .


وقالت الدكتورة سالي قادر إن المحاضرة أبهرت جميع الحاضرين للتحدث عن أهمية أن يكون هناك جهد ومشاركة عالمية من اجل العمل الفوري وبلا تأجيل لحماية الآثار في أماكن النزاعات المسلحة .




 
وأوضحت أنه كان هناك حضور متميز من أعضاء البعثات الدبلوماسية لدى الأمم المتحدة والمهتمين بحماية الآثار في العالم وممثلي المجتمع المدني والإعلاميين والشخصيات العامة.
وأشارت إلى أنه حضر الندوة  الدكتور فاروق الباز العالم المصري والسفيرة لمياء مخيمر قنصل مصر العام في لوس أنجيلوس وأعضاء مجموعة نيوأيجيبت بنيويورك والإعلامي ياسر نور الدين.
وفى النهاية تقدم الحاضرون بالشكر والتقدير للسيدة سالى قادر على هذا الجهد العظيم والمتميز .