خبير: الاستفتاء يقضي على فرص تركيا للانضمام للإتحاد الأوروبي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
رأى الخبير البريطاني في العلاقات الدولية، ورئيس تحرير جريدة بولوتيك "فيرست"، ماركوس بابادوبولوس،الأربعاء 19 ابريل، أن فكرة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يمكن دفنها بعد نتائج الاستفتاء الأخير، وقد يسعد ذلك الكثيرين في الاتحاد.
وقال بابادوبولوس، لوكالة "سبوتنيك": "الآن نستطيع أن نقول بكل ثقة أن فرص تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قد ماتت، على الأقل في المستقبل المنظور، في الوقت الذي سيبقى فيه أردوغان في السلطة، الكثيرون سيكونون مسرورين بسبب أن احتمالات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي قد استنفدت، التفكير بمئات الآلاف من الأتراك المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي الحاملين معهم ثقافة غريبة، ينظر إليها من قبل العديد من الأوروبيين على أنها كابوس".
وأضاف الخبير، بأنه بعد الاستفتاء، أصبحت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي أكثر توترا.
وقال الخبير: "لقد أعرب الاتحاد الأوروبي بالفعل عن قلقه حيال قرار أردوغان، منح نفسه سلطات أكبر . كثيرون في بروكسل يعتقدون أن الحملة قبل الاستفتاء أجريت بشكل غير عادل، كما أن الدعاية لدعم مبادرة أردوغان، قد استخدمت فيها موارد الدولة".
وكانت نتائج الفرز النهائي للاستفتاء الذي جرى مؤخراً، على التعديلات في الدستور التركي، للانتقال من نظام حكم برلماني إلى نظام حكم رئاسي، قد أظهرت فوز مؤيدي التعديلات الدستورية بنسبة 51.20 % مقابل نسبة 48.80 % للمعارضين.