رئيس كوريا الشمالية يحضر اجتماعا حاشدا في ذكرى ميلاد مؤسس الدولة



بث تلفزيون كيه.آر.تي الذي تديره الدولة في كوريا الشمالية لقطات فيديو للرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون أثناء حضوره اجتماعا في بيونجيانج في الذكرى 105 لميلاد جده كيم إيل سونج مؤسس الدولة.


وسوف تحيي كوريا الشمالية الذكرى 105 لميلاد كيم إيل سونج غدا السبت 15 أبريل، وفي عام 2012 حاولت إطلاق صاروخ طويل المدى يحمل قمرا صناعيا بمناسبة نفس الذكرى لكنها فشلت كما أجرت اختبارا على صاروخ متوسط المدى في العام الماضي.


وأدانت كوريا الشمالية اليوم الجمعة الولايات المتحدة لجلبها "أصولا استراتيجية نووية هائلة" إلى شبه الجزيرة الكورية مع توجه مجموعة حاملة طائرات أمريكية إلى المنطقة وسط مخاوف من إقدام الشمال على إجراء تجربة نووية سادسة.


وتزايد التوترات منذ أن أطلقت البحرية الأمريكية 59 صاروخا من طراز توماهوك على قاعدة جوية سورية الأسبوع الماضي ردا على هجوم بغاز سام أوقع عشرات القتلى مما أثار مخاوف من خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال كوريا الشمالية التي أجرت تجارب صاروخية ونووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.


وحذرت الولايات المتحدة من أن سياسة "الصبر الاستراتيجي" التي انتهجتها مع بيونجيانج انتهت. ويسافر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى كوريا الجنوبية يوم الأحد ضمن جولة آسيوية تستغرق 10 أيام كان مخطط لها منذ فترة