خارجية أوزبكستان: المشتبه به في هجوم ستوكهولم الإرهابي ينتمي لــ"داعش"

هجوم ستوكهولم الإرهابي
هجوم ستوكهولم الإرهابي


أعلن وزير خارجية أوزبكستان، عبد العزيز كاميلوف، اليوم الجمعة، أن المشتبه به في هجوم ستوكهولم الإرهابي، رحمت عقيلوف، هو مواطن من أوزبكستان، ومبعوث من قبل تنظيم "داعش"[" الإرهابي المحظور في روسيا وعدد من دول العالم].


وقال كاميلوف اليوم، خلال مؤتمر لنادي الصحافة الدولي في طشقند، حول قضايا السياسة الخارجية لجمهورية أوزبكستان: "في عام 2014، توجه رحمت عقيلوف إلى ستوكهولم، حيث كان يعمل في مواقع البناء. خلال فترة إقامته في الخارج، وتم تجنيده على شبكة الإنترنت، من قبل مبعوثين من التنظيم داعش" الإرهابي الدولي".


وأكد كاميلوف، أن المعلومات المتوفرة عند الجانب الأوزباكستاني، تؤكد أن عقيلوف عمل بنشاط على تشجيع المواطنين للسفر إلى سوريا، للمشاركة في الأعمال العدائية.


وأكد وزير خارجية أوزبكستان، لمصدر في وكالة "سبوتنيك"، أن القضية الجنائية التي فتحت بحق عقيلوف، مستندة على مواد متعلقة بالتطرف الديني.


والجدير بالذكر أن المسؤولين في أوزبكستان، أعلنوا مراراً ضرورة التعاون الأمني مع موسكو للحد من عمليات تهريب المخدرات من داخل أفغانستان، والتنسيق الأمني بين موسكو وطشقند لمواجهة خطر الإرهاب الدولي، وأكدوا على أهمية التنسيق الدائم، مع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، لمواجهة خطر بعض الخلايا النائمة، للتنظيمات الإرهابية المتطرفة في أوزبكستان، مثل تنظيم "داعش" الإرهابي.