الصحة: ضبط 113 ألف عبوة أدوية بمخزن غير مرخص في الهرم

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في إدارة التفتيش الصيدلي بالاشتراك مع مباحث التموين وجھاز حماية المستھلك ، عن ضبط 110 ألف و 700 كيس من صنف "أبلكس" بمخزن غير مرخص تابع لإحدى شركات الأدوية بمنطقة الھرم .


جاء ذلك ضمن حملات مواجهة الإعلانات المضللة على القنوات الفضائية التي تسوق لمنتجات دوائية على أنها ذات صفة علاجية كالتخسيس وعلاج المفاصل والآلام الروماتيزمية والخشونة ، وهي بالأصل مستحضرات مسجلة على أنها مكملات غذائية ومستحضرات تجميل .


وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية د.رشا زيادة ، أن من ضمن  الأصناف التي تم ضبطها 50 علبة من صنف روماروز مساج منتھي تاريخ تسجيله كمستحضر تجميلي ، وھومخالف لما كان بإخطار التسجيل ، حيث أنه يستخدم كريم مساج وليس للأغراض الطبية المدونة على العلبة وھي علاج  "حالات النقرس  ، وعدم توازن العضلة العصبية بالقلب ، وتشنجات العضلات " ، بالإضافة إلى 2700 عبوة فارغة لصنف أبلكس و100كيس من صنف "كولجلاكس"  غير مدون تاريخ الانتاج وتاريخ الانتھاء ورقم التشغيلة على الأكياس ، حيث تم تحرير محضر بالواقعة رقم 6875 جنح قسم الطالبية لـ 2017، وأحيل للنيابة المختصة والتي تباشر التحقيقات.


وأشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية إلى أن الوزارة قامت برصد الإعلانات المروجة للأدوية العلاجية ، وتم تتبع ورصد هذه الإعلانات ، وتدشين حملات تستهدف هذه المنتجات بأماكن توزيعها وإنتاجها ، مشددة على أن الوزارة تسعى لضبط سوق الإعلانات المضللة للأدوية .


يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الصحة على حماية المريض المصري وضبط سوق الدواء من أي تجاوزات من خلال المهربين الذين يقوموا بغش الأدوية وتخزينها في أماكن غير مرخصة بعيداً عن أعين التفتيش الصيدلي ومع ذلك يتم تتبع هذه الأماكن والوصول إليها للسيطرة على الممارسات الإجرامية التي تهدد حياة المرضى .