عاجل

بدء مرافعة الدفاع في محاكمة 67 متهمًا باغتيال هشام بركات

 المستشار هشام بركات
المستشار هشام بركات
استكملت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، الاستماع لمرافعة الدفاع في محاكمة 67 متهمًا بينهم 51 محبوسا باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد رئيس المحكمة وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، بحضور أحمد الصاوي، رئيس نيابة أمن الدولة العليا بأمانة سر ممدوح الرشيد، وأيمن القاضي.

استمعت المحكمة في بداية الجلسة لمرافعة كامل مندور دفاع المتهم محمود الأحمدي واستهل مرافعته بطلب البراءة لموكله تأسيسا على بناء الإذن الصادر من النيابة العامة بالقبض على المتهم لبنائه على تحريات غير جدية، فالأمن جاء بمتهمين ليس لهم صلة بالواقعة لتهدئة الرأي العام، فمجرى التحريات قدم للنيابة محضر تحريات من وحى خياله ولا يوجد في المحضر إلا كيفية وقوع الجريمة.

كما دفع ببطلان إجراءات التحقيق لعدم عرض المتهمين في جلسات التجديد في المواعيد القانونية، وبطلان إجراءات التحقيق مع المتهمين لعدم حضور محامى معهم بالمخالفة للقانون ، وبطلان الاعترافات كونها وليدة إكراه مادي ومعنوي، وبطلان الدليل المستمد من اعترافات باقي المتهمين ضد موكله.

ودفع بانعدام الاستدلال على الإسناد المادي لأي دليل من الأدلة الفنية والمادية، عدم توافر أركان الاشتراك في الجرائم المنسوبة للمتهم، عدم توافر أركان جريمة الإمداد، عدم دستورية 88 مكرر "ب" من قانون العقوبات لمخالفتهما لنص المادة 5 من الدستور.


كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال 67 متهمًا باغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، إلى محكمة الجنايات، بعد أن انتهت نيابة أمن الدولة العليا من التحقيق معهم.