الـ«جارديان»: ترامب عاقب الأسد على الفهم الخاطئ لتصريحاته في 2013


قالت صحيفة الـ»جارديان« البريطانية إن الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة على سوريا تأتي بسبب اقتناع أمريكا بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد هو المسئول عن الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون السورية.

وكانت مدينة خان شيخون الواقعة في محافظة إدلب قد تعرضت لهجوم كيماوي باستخدام غاز الأعصاب السام مما أدى لسقوط العديد من القتلى المدنيين، مما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإصدار أوامره باستهداف قاعدة الشعيرات التي استخدمت لشن الهجوم الكيماوي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أخطأ في فهم تصريحات ترامب التي أطلقها في عام 2013 والتي عارض فيها الرد العسكري الأمريكي على الهجوم بغاز السارين السام، فقام بتكرار الهجوم مرة أخرى على إحدى قرى إدلب وهو يظن أن الإدارة الأمريكية لن تتدخل للرد عليه.

وأضافت، الصحيفة أن الضربات الصاروخية الأمريكية جاءت كرد على الهجوم الكيماوي الذي نفذه نظام الأسد، مشيرة إلى أنها تمثل عقاب للرئيس السوري وضمان بأنه لن يقوم بتكرار الهجوم باستخدام الأسلحة الكيماوية مرة أخرى.

وتابعت، أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يخاطر مرة أخرى بتكرار الهجوم الكيماوي وتلقي مزيد من الضربات الأمريكية إلا أنها تساءلت عن السبب الذي دفعه لشن الهجوم من الأساس.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسئولين بالبنتاجون يرون أن رد فعل موسكو على الضربات الصاروخية الأمريكية سيعتمد من الأساس على ما إذا كانت روسيا لها دخل في الهجوم الكيماوي الذي وقع على خان شيخون، لافته إلى أنهم يعتقدون بوجود قوات روسية في قاعدة الشعيرات التي انطلقت منها الطائرات الحاملة للأسلحة الكيماوية.