قال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية  للثروات التعدينية "أحدى شركات وزارة البترول" د.مصطفى القاضي إن الشركة بدأت إنتاج الفوسفات بالفعل من المناجم التي حصلت عليها مؤخراً بطاقة إنتاجية 20 ألف طن شهريا.

وأضاف القاضي لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الشركة وبالتعاون مع الشركة المصرية الكويتية وبالتنسيق مع قيادات وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية استطاعت تحويل نتائج أعمالها من السالب الى الموجب واعادة عمليات التصدير مرة اخرى بعد أن توقفت بالفعل ووصل الأمر الى عدم قدرتها على دفع مرتبات العاملين بها .

وأوضح إن الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة من منجم "وادي الشغب" والذي يبعد 90 كيلو متر شرق مدينة "ادفو" بأسوان تصل إلى 20 ألف طن فوسفات .


وأكد أن الشركة تقوم حاليا بالتصدير للخارج كما تقوم حاليا بالتنسيق مع الشركة المصرية الكويتية على انشاء مصنع للفوسفات والأستفادة من الخبرات والكفاءات التي تتوافر لدى الشركتين في هذا المجال.


وقال القاضى إن الشركة مرت بفترة عصيبة وصلت إلى عدم قدرتها على دفع رواتب العاملين بها نتيجة توقف إنتاج الشركة وتوقف التصدير وتوقف العمل بالمناجم بها قبل ان يتولى مسئولية إدراتها وهو التحدي الأكبر الذي واجهه أثناء ذلك .

وأضاف القاضى أن خطة  وزير البترول ورئيس هيئة الثروة المعدنية كانت تتلخص في أن تتحول الخسائر إلى أرباح وبالفعل تم تكثيف العمل والحصول على مناجم جديدة وجذب مستثمر كويتي وضخ كفاءات فنية عالية بمناطق العمل منذ شهرمارس الماضى حتى تمكنت الشركة مؤخرا من بداية الأنتاج الفعلى وتسويق المنتج داخاليا وخارجيا وهو ما يعد نجاح يتزامن مع احتفالات المصريين بالذكرى الاولى لثورة 30 يونيو .

وقال القاضي إن هذا العمل اعطى دفعة قوية للعاملين على بذل مزيد من العمل والتخطيط خلال الفترة المقبلة لتوسيع عمليات الإنتاج ودخول الشركة فى عمليات شراكة للتصنيع وهو مرحلة انتاجية جديدة يتم تفعليها خلال الفترة المقبلة .