أكد د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أن لُغَتُنَا العربية هي أَحَدُ أَهَمِّ مُقَوِّمَاتِ هُوِيَّتِنَا، موضحاً حاجتنا إلى المزيد من الجهود في التعريب والتكامل والتنسيق بين المجامع اللغوية العربية.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها صباح اليوم الاثنين في فعاليات الدورة الثانية والثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة تحت عنوان "واقع اللغة العربية في المجتمعات العربية المعاصرة.. الأسباب والمواجهة"، والذي تستمر لمدة عشرة أيام، وذلك بمقر اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية بمدينة السادس من أكتوبر، وبحضور صاحب الشيخ الدكتور محمد بن سلطان القاسمى حاكم الشارقة، والعضو الشرفي بالمجمع، واللواء/ كمال الدالي محافظ الجيزة.

كما حضر أيضا د. حسن الشافعي رئيس المجمع، ونخبة من رجال الفكر وأساتذة الجامعات في مصر والدول العربية الشقيقة، وسائر بلدان العالم.

ورحب الوزير نيابةً عن أُسْرَةِ المَجْمَعِ وَعَنِ الأُسْرَةِ الأكاديميةِ والثقافيةِ المصريةِ والعربية بصاحب السمو لشَّيْخِ الدُّكْتُور مُحَمَّدِ بْنِ سُلْطَانِ القَاسِمِي، مُنَوِّهًا بِصَادِقِ جُهْدِهِ فِي خِدْمَةِ لُغَةِ الْقُرْآنِ الكَرِيم.. وَغَزِيرِ عَطائِهِ في دَعْمِ مَسيرَةِ الثقافةِ والتنويرِ في العالَمِ العَرَبِيّ.

وأضاف د. الشيحى أنهَ يجب علينا جَمِيعًا تَصْحِيحِ الصُّورَةِ الذِّهنيةِ المَغْلُوطَةِ عن لُغَتِنَا العربية، وَبِصِفَةٍ خَاصَّةٍ فِي أوساطِ النَّشْءِ والشَّبَاب.. الذينَ أصبحَ وَعْيُهُم بِالعَرَبِيَّةِ مَحْصُورًا في تَجْمِيعِ مُفْرَدَاتٍ لا مَعْنَى لَها.

وأشاد الوزير بالمحاور التي يتناولها المؤتمر، مشيراً إلى أنها تضم تقريباً كافة المشكلات التي تعانيها اللغة العربية، والتي تبدأ في مرحلة الطفولة وبدايات التلقي مُرُورًا بِالمراحلِ التعليميةِ المُختلفة، وُصُولاً إلى طُغيانِ الاستخدامِ المُجْتَمَعِيّ للَّهَجاتِ واللُّغَاتِ الأجنبيةِ وتَفضْيلِهَا عَلَى الْعَرَبِيَّة.

وفى ختام كلمته أعرب د. الشيحى عن تَمَنِّياته للمؤتمرِ بكُلَّ النَّجاحِ في تحقيقِ أهدافِه، وَأَن يُسْهِمَ عَبْرَ ما يُقَدَّمُ فِيه مِن الأبحاثِ وأوراقِ العَمَل.. في تعزيزِ وُجودِ لُغتنا الجميلة.. لَيْسَ في مُحِيطِهَا العربيِّ والإسلاميِّ فَحَسْب.. بَلْ في العالَمِ أَجْمَع.

ومن جانبه أعرب صاحب السمو الشيخ الدكتور/ محمد بن سلطان القاسمى عن خالص تقديره للسيد/ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذي أصدر قراراً باعتباره عضوا شرفياً بالمجمع، بناء على ترشيحات أعضاء المجمع.

وأعلن الشيخ سلطان القاسمى عن افتتاح المجمع اللغوي في الشارقة بعد موافقة المجمع اللغوي في القاهرة واتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، مؤكداً أن هذا المجمع سوف يتكفل بجميع احتياجات المجامع العربية اياً كانت وأولها القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به.

ودعا الشيخ سلطان القاسمى أعضاء المجمع وجميع المؤسسات العاملة فى مجال اللغة العربية إلى بذل كل الجهود من أجل تذليل الصعاب التي تواجه لغتنا العربية، في سبيل أن تتبوأ اللغة العربية المكانة اللائقة بها في العالم.