حرصت القوات المسلحة على الاهتمام ببناء قاعدة صناعية وإنتاجية وطنية متطورة تلبي جزءا من احتياجاتها الرئيسية، خاصة في مجال الصناعات الدقيقة التي ترتبط بالقدرات القتالية والفنية ومنظومات التسليح المتقدمة لتخفيف أعباء تدبيرها من الخارج عن كاهل الدولة، وخلق أجيال من الكوادر البشرية المؤهلة وفقا لأرقي المستويات من العاملين المدنيين وشباب الخريجين العاملين بهذه المشروعات لقيادة مسيرة التطوير والتحديث فى كافة قطاعات العمل والإنتاج، ويأتي في مقدمة تلك الإسهامات الشركة العربية العالمية للبصريات والتي تعد إحدي الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والتي تأسست عام 1982 لإنتاج الأجهزة والمعدات البصرية المستخدمة في المجالين العسكري والمدني.

وتضم الشركة العديد المصانع وخطوط الإنتاج المتقدمة والتي تختص بصناعة الأجهزة والمنظومات الكهروبصرية وأجهزة الرؤية ونظم الرماية ومقلدات التدريب والأنظمة الملاحية باستخدام الأقمار الصناعية وإنتاج الأنظمة المتكاملة للمراقبة والتأمين، وأنظمة الشبكات والحواسب الآلية، وأجهزة تسوية الأراضي باستخدام الليزر، وإنتاج التلسكوبات ونظارات الميدان والميكروسكوبات المعملية والمدرسية، والتي تلبي جانبا من احتياجات القوات المسلحة والقطاع المدني، وطرح جزء من الطاقات الإنتاجية للتصدير إلى الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار اللواء طه سيد بدوي رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات إلى إسهامات الشركة فى دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة والتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية وتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بالتوسع في الاهتمام بمجال الطاقة الجيدة والمتجددة باعتبارها الحل الأمثل لمشكلة نقص الطاقة في العالم والتي تتيح إنتاج طاقة نظيفة وأمنة من أي أضرار بيئية.

وقامت الشركة بتقديم الحلول غير النمطية من خلال الأنظمة المختلفة للطاقة الشمسية طبقا لجميع الاستخدامات والاحتياجات المختلفة بجودة عالية وبأقل تكلفة بالتعاون مع كبري الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وقامت الشركة بالتعاون مع وزارة الكهرباء بإنشاء العديد من المزارع الشمسية لتوليد التيار الكهربي وربطها مع الشبكة القومية لكهرباء، وتنفيذ أعمال التشغيل والتركيب لأنظمة أنارة للنقاط المنعزلة والشوارع والميادين والمنتجعات والقري السياحية باستخدام الطاقة الشمسية وتكنولوجيا "الليد"، وتشغيل طلمبات الري بعدد من مشروعات التنمية الزراعية الحديثة في المناطق النائية.

كما قامت الشركة بإنشاء مصنع لإنتاج لمبات "الليد" الموفرة للطاقة من مختلف الطرازات بطاقة إنتاجية مليون لمبة شهرياً وفقاً للمواصفات القاسية العالمية، لتغطية احتياجات القوات المسلحة وخدمة القطاع المدنى من خلال وزارة الكهرباء.

وتساهم الشركة فى منظومة تطوير التعليم خلال المرحله الأولى لمشروع "التابلت" التعليمى، والتي من المقرر استكمالها وتعميمها على جميع مدارس وزارة التربية والتعليم، فضلا عن دور الشركة في إنتاج الميكرسكوبات والأجهزة المعملية المستخدمة داخل المدارس.

وكان للشركة دورها فى تطوير الخدمات المرورية بمحافظة القاهرة بتركيب وتطوير كاميرات المراقبة المرورية والأمنية فى 250 تقاطعا مروريا بالميادين والطرق والشوارع الرئيسية، حيث تم الانتهاء من تركيب نحو 80% من المشروع ومن المقرر الانهاء منها بنهاية مارس القادم لتضاهى أنظمة المرور العالمية.

كما تقوم الشركة العربية العالمية للبصريات بمعاونة وزارة الصحة في تطوير 31 مستشفى على مستوى الجمهورية، يشمل التطوير جميع الأعمال الكهروميكانيكية والفرش الطبى، إضافة إلى قيام الشركه بتنفيذ أعمال الصيانة للأجهزة الطبية وتوريد أجهزة الميكروسكوب والنظارات الطبية عالية الدقة.

ووقعت الشركة اتفاقية مع وزارة التموين لتطوير جميع مكاتب التموين وربطها بشبكة إلكترونية، والتعاون مع وزارة الثقافة في تطوير 40% من المسارح وقصور الثقافة بمختلف المحافظات، كما يجري حاليا العمل فى مشروع تطوير متحف "جمال عبدالناصر" ومن المقرر تسليمه بداية مارس المقبل، فضلا عن مساهمة الشركة فى دعم منظومة البحث العلمى بالتعاون هيئة الاستشعار عن بعد فى تصنيع الكاميرات المستخدمة في القمر الصناعى المصرى الجديد.

لتواصل القوات المسلحة دورها الوطني في حماية ركائز الأمن القومي المصري في كافة المجالات، والمشاركة بفاعلية لدعم مخططات التنمية الشاملة للدولة وتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطنين.