ذكر سفير مصر بألمانيا، بدر عبدالعاطي، أن صادرات القطاع الزراعي من مصر ارتفعت إلى ملياري دولار أمريكي، من أهمها صادرات الموالح بقيمة 964 مليون دولار أمريكي "يشكل العنب والرمان والفراولة نسبة 39% منها"، وصادرات الخضر بقيمة 724 مليون دولار أمريكي "تمثل الطماطم والفاصوليا الخضراء نسبة 36% منها".
وأضاف السفير في تصريحات خاصة أوردتها مجلة "بيزنس دبلوماسي" الألمانية، اليوم الخميس - أن أهم الدول المستوردة للمحاصيل الزراعية المصرية هي روسيا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والعراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا وإيطاليا وهولندا والكويت، حيث تشكل الصادرات الزراعية المصرية للدول العربية نحو 48%، فيما تشكل الصادرات الزراعية المصرية لأوروبا نحو 45%.
وأشادت المجلة باختيار مصر كضيف شرف في معرض الخضر والفاكهة "فروت لوجيستكا"، الذي تنظمه ألمانيا بالعاصمة برلين في الفترة من 3 إلى 5 فبراير الجاري، قائلة: إنه ليس فقط الأهرامات التي تعبر عن الحضارة المصرية، لكن أيضا الزراعة التي تعد مهد حضارة مصر.
وأشارت إلى أن الأراضي القريبة من النيل تميزت بخصوبة عالية، وأن دلالة اختيار مصر كشريك في المعرض يعكس حجم التصدير الكبير للخضر والفاكهة من مصر، معربة عن اعتقادها أن المقاطعة الروسية لمنتجات الحاصلات الزراعية التركية من شأنها أن تؤدى إلى زيادة إقبال روسيا على الصادرات الزراعية من مصر.
وأكدت المجلة أن إجمالي دخل الزراعة المصرية لا يقل أهميه مطلقا عن دخل قطاع السياحة، فهي تغطى ما لا يقل عن 14.7% من الناتج القومي الإجمالي، ويعمل بها ما لا يقل عن 8.5 مليون شخص "ما يشكل نسبة 32% من قطاع الأعمال".