قال رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة بجيبوتي أبو بكر عمر هادي أن قناة السويس الجديدة سوف تعزز التعاون بين مصر وجيبوتي في مجال الموانئ مشددا على حرص بلاده على الاستفادة من خبرة مصر في مجال تشييد وإدارة الموانئ.

وأضاف أن مشروع قناة السويس الجديدة سوف يخدم التجارة الدولية مشيدا بإنجاز ذلك المشروع خلال عام واحد فقط ، وقال - إن الفترة القادمة سوف تشهد مزيدا من التعاون بين البلدين في مجال الموانئ لافتا إلى أن التعاون الحالي بين البلدين يركز على التدريب وتبادل الخبرات في مجال إدارة الموانئ. "
وأشار إلى أن منتدى التجارة والاستثمار الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بشرم الشيخ اليوم ويستمر حتى يوم غد يتيح الفرصة للقطاع الخاص بدول أفريقيا للدخول في شراكات لتشييد مشروعات مشتركة ، وأوضح أن مشروعات التعاون في مجالات الموانئ والنقل تخدم منطقة التجارة الحرة التي أطلقتها التجمعات الاقتصادية الأفريقية الثلاث " كوميسا ،سادك ،إياك" بشرم الشيخ في يونيو الماضي ، منوها إلى أن دول أفريقيا تمتلك إمكانيات ضخمة للتعاون المشترك .
وفيما يتعلق بتأثير الحرب اليمنية على الملاحة في موانئ جيبوتي قال هادى أن موانئ بلاده تأثرت سلبا من جراء حالة عدم الاستقرار في اليمن نافيا وجود قراصنة في موانئ جيبوتي .