لتجنب تلف القطن.. نصائح لغسيل الملابس القطنية

الملابس القطنية
الملابس القطنية

يعتبر القطن الرقيق والخفيف من أساسيات الصيف لأنه مريح ومتعدد الاستخدامات، وإذا تم الاعتناء به بشكل صحيح، فإنه يدوم طويلاً، ولكن، يمكن أن يشكل القطن أيضًا عائقا عند غسل القماش لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في انكماش ألياف القطن.

يمكن للغسيل المتكرر والتجفيف في درجات حرارة عالية أن يسبب بعض الانكماش والتجاعيد، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على طريقة لتنظيف الملابس القطنية والعناية بها بشكل صحيح وفقا لموقع « thespruce».

اقرأ أيضا|من القطن إلى الكتان: 5 أقمشة لا غنى عنها في الصيف

- معالجة البقع مسبقًا

القيام بمعالجة البقع مسبقًا باستخدام مزيل البقع قبل غسلها في الغسالة أو يدويًا، إذ تتفاعل ألياف الملابس بشكل مختلف عند معالجتها بمنتجات إزالة البقع وأثناء غسلها، وعند استخدام منتج إزالة البقع لأول مرة على الأقمشة القطنية الملونة، وخاصة الألوان الداكنة يجب اختباره مقدما.


- تحديد درجة حرارة الماء


من المهم قراءة ملصقات الملابس للحصول على إرشادات، إضافة إلى أن الماء الدافئ أو البارد هو الأفضل لمنع الانكماش والتمدد ونزيف اللون ، كما أن الماء البارد يساعد على منع بهتان الألوان الزاهية أو الداكنة.

- تحديد وقت التجفيف


يجب استخدام الضغط الدائم أو إعداد درجة حرارة المجفف المنخفضة، إذ يمكن أن يسبب الإفراط في تجفيف القطن بعض الانكماش والتجاعيد.

كما يمكن أيضًا تجفيف القطن على حبل الغسيل الخارجي، إذ تعمل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس على تفتيح الملابس القطنية البيضاء ، ويجب تعليق الملابس القطنية الملونة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر لمنع بهتان اللون.