حالة نادرة.. نمو شعر في حلق مدخن شره

صورة أرشفية
صورة أرشفية

في واقعة نادرة ومثيرة للدهشة، أظهرت التقارير أن رجلاً نمساويًا كان يدخن علبة سجائر يوميًا لمدة 30 عامًا، واجه مضاعفات غريبة أدت إلى نمو شعر داخل حلقة، بدأت معاناة الرجل عام 2007 عندما زار الأطباء وهو يشكو من صوت أجش، صعوبة في التنفس، وسعال مزمن الرجل، الذي بدأ التدخين في سن 20 عامًا في عام 1990، أفاد أيضًا أنه في إحدى المرات خرجت شعرة مع سعاله، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

وعند فحص الفريق الطبي له، اكتشفوا عدة شعرات تنمو من منطقة في حلقه سبق أن خضع فيها لعملية جراحية. وعلى الرغم من إزالة الشعر، استمر في النمو مجددًا، مما اضطر الرجل للعودة إلى المستشفى سنويًا لمدة 14 عامًا،وأخيرًا، تم علاج الحالة بعد أن توقف المريض، البالغ من العمر 52 عامًا، عن التدخين، كما قام الفريق الطبي بحرق خلايا الشعر في حلقه عام 2022 لمنع عودتها.

اقرا أيضا|اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في تبوك

تم تشخيص حالة الرجل بنمو الشعر داخل القصبة الهوائية أو في الحلق، وهي حالة نادرة جدًا حيث تم تسجيل عدد قليل من الحالات المشابهة في الأدبيات الطبية،أشار الخبراء إلى أن التدخين يمكن أن يسبب التهابات في أنسجة الحلق، مما قد يؤدي إلى تحول الخلايا الجذعية إلى بصيلات شعر.

وأوضح الأطباء في التقرير المنشور في المجلة الأمريكية لتقارير الحالة: "نفترض أن تدخين المريض للسجائر كان السبب في بداية نمو الشعر داخل القصبة الهوائية، ولكن لا يمكن إثبات هذا الافتراض بسبب ندرة مثل هذه الحالات"،وأضاف الفريق أن المريض تعرض للغرق عندما كان في العاشرة من عمره، مما أدى إلى قطع القصبة الهوائية لوضع أنبوب هواء حتى يتمكن من التنفس لاحقًا، أُغلقت الفتحة باستخدام غضروف وجلد من أذنه، مع اكتشاف نمو الشعر حول الجزء المزروع في الحلق.