رغم إلغاء «تأشيرة الترانزيت».. إعلانات «العمرة الوهمية» منتشرة على «فيسبوك»

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

بعد زيادة حالات الوفيات بين الحجاج غير النظاميين وخاصة القادمين من مصر خلال موسم حج 2024، سارعت السلطات السعودية بإصدار قراراً يقضي بإيقاف تأشيرة الـ«B2C» أو ما يطلق عليها «العمرة الترانزيت» التي تسمح لصاحبها بالدخول إلى السيستم وأخذ التأشيرة والسفر دون منظم للرحلة.

وعلى الرغم من صدور قرار وقف تأشيرة الـ«B2C» وتحذيرات وزارة السياحة والآثار، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة صفحات «فيسبوك» إعلانات وهمية عن تنظيم برنامج عمرة من خلال تأشيرة ترانزيت.

وقام بعض السماسرة بالإعلان عن إمكانية توفير تأشيرة ترانزيت أو ما يطلق عليها «العمرة الترانزيت» أو زيارة قصيرة للمواطنين إلى الأراضي المقدسة، معلنة عن تفاصيل برامجها وأسعارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحدي صريح لقرارات المملكة والدولة المصرية.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» إعلانات بعض الأشخاص والكيانات الوهمية على «فيسبوك» عن القيام برحلات «العمرة الترانزيت» ببرنامج يتضمن 4 ليالي يشمل التأشيرة الطيران واجهة ثالثة مؤكدة والإقامة والانتقالات، ويشمل البرنامج الإقامة بالإضافة إلى وجود باص خاص مجاني ٢٤ ساعة، بتكلفة للفرد تتراوح بين 15.500 حتى 21000 ألف جنيه.

اقرأ أيضا: بعد قرار السعودية وقف«العمرة الترانزيت» للمصريين.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الـ«B2C»

السياحة: «الباركود» شرط أساسي للسماح بالسفر لأداء مناسك العمرة

وكانت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، قد أكدت في تصريحات سابقة، على أن هناك متابعة مستمرة للبرامج المقدمة من الشركات وآليات تنفيذها، وذلك من خلال بعض الإجراءات التي تتخذها الوزارة مثل الدفع بلجان من الإدارة المركزية بكافة المطارات بجميع أنحاء الجمهورية لتنفيذ أحكام القانون رقم 72 لسنه 2020 وعدم السماح لأي مواطن بالسفر لأداء مناسك العمرة، إلا بعد التأكيد من الحصول على الباركود الخاص بذلك.

وأشارت إلى توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بالمتابعة الدقيقة للإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام بما يساهم في إنجاح هذا الموسم وتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة المصريين وتوفير كافة سبل الرعاية لهم، وكذلك الحفاظ على حقوق كل من الحجاج وشركات السياحة.

وتقوم وزارة السياحة والآثار ممثلة في الإدارة المركزية، بالتحقيق مع أي شركات سياحة يثبت تورطها في إعلانات الحج والعمرة الوهمية وفي حال ثبوت المخالفة على أي شركة، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، حيث أنه قد تصل العقوبة، وفقاً للعقوبات التي يتضمنها كل من القانون المنظم لعمل الشركات السياحية وقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، إلى حد إلغاء ترخيص الشركة. 

وتهيب وزارة السياحة والآثار، بجميع شركات السياحة بضرورة الالتزام بالقوانين، وتحث المواطنين المصريين على عدم حجز أي رحلات حج أو عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة وبتأشيرات الحج والعمرة النظامية، وذلك حرصاً على سلامتهم ولعدم تعرضهم للنصب، حيث إن ذلك قد يعرضهم لمخاطر الوقوع تحت طائلة القوانين السعودية فيما يتعلق بمخالفة شروط التأشيرة.

اقرأ أيضا: حقيقة وقف تأشيرات العمرة للمصريين

باسل السيسي: كيانات وهمية سبب وفاة الحجاج واستشعرنا الخطر قبل حدوثه

 

وكان باسل السيسي عضو اللجنة الفنية للحج السياحي، قد أكد على أنهم استشعروا في اللجنة الفنية بوزارة السياحة خطر ما حدث في الحج قبل بدايته، وأنهم حذروا منه، مضيفاً: «استشعرنا كثافة عدد المسافرين قبل موسم الحج وطلبنا وقف إصدار الباركود كنوع من التنظيم».

وأوضح «السيسي»، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن من ذهب لإجراء مناسك الحج بدون ترخيص ليس له وسائل نقل أو تأمين أو مناطق لأداء مناسك الحج، موضحا أنه تم الفتح للحجاج ولكن بدون تقديم الخدمات في يوم عرفة، وأي شخص مكتمل الصحة لا يقدر على السير تحت أشعة الشمس لفترات طويلة بدون تجهيزات ونتيجة لذلك وقعت حالات الوفيات الكبيرة بين الحجاج غير النظاميين.

وأشار إلى أن إيقاف برامج العمرة الترانزيت وإيقاف تأشيرة الـB2C عن مصر، أعاد مسار برامج العمرة إلى وضعها الطبيعي وذلك لضمان سلامة وحماية الحجاج والمعتمرين.

وتابع: «إيقاف الترانزيت الخمسة أيام وإيقاف تأشيرة الـB2C جاء على خليفة ارتفاع عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام».