باحث في الشأن الروسي يكشف إجراءات موسكو للرد على هجوم «القرم»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وصف الدكتور سمير أيوب الباحث الدولي والمتخصص في الشؤون الروسية، أن الهجوم على شبه جزيرة القرم هو عمل إرهابي وجريمة حرب ومن يساعد على تنفيذه إرهابي، وعملياً الهجوم تم بصواريخ أمريكية كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد زودت بها أوكرانيا. 

وأضاف أيوب في مداخلة عبر زووم لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة etc الفضائية، أن أمريكا لم تزود فقط أوكرانيا بالسلاح خاصة أسلحة الدمار الشامل بل سمحت باستخدامه وتعلم الوقت والزمن المناسب لاستخدامه ولذلك تعد أمريكا شريكة في أعمال إرهابية ومن المفترض أن تسأل دولياً. 

وأشار إلى أن صمت روسيا على الدعم الأمريكي لأوكرانيا في ساحة القتال أمر مقبول نسبياً ويمكن التغاضي عنه لكن أن تستخدم لاستهداف المدنيين وأطفال فهو عمل إجرامي وليس الاستهداف الوحيد ولكن تم استهداف بيلجراد وغيرها من أعمال الإرهابية في داغستان.

اقرأ أيضاً .. تستدعي سفيرتها غداة ضرب أوكرانيا للقرم.. موسكو تهدد واشنطن بـ«عواقب»

ورد روسيا على أمريكا عسكرياً وقانونياً سيكون استهداف لمخازن الأسلحة الأمريكية والقيادات العسكرية الأوكرانية والأمريكية في أي مكان ويمكن أن تزود إيران وأذرعها العسكرية الخارجية، تزويد الحوثيين وحزب الله وكذلك السمح لكوريا الشمالية باستخدام الأقمار الصناعية بشكل أوسع. 

وأشار إلى أن القوات الأمريكية في سوريا والعراق يمكن أن تكون هدفا دقيقاً وأن الشرق الأوسط سيتأثر بهذا الهجوم على القرم.