عضو لجنة الطاقة والبيئة: ضرورة وضع خطة واضحة للتشجير لكل محافظة

 فعاليات الحوار الوطني
فعاليات الحوار الوطني

 أكدت نهى ذكى عضو لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ ضرورة وضع خطة واضحة للتشجير  لكل محافظة ، وأيضا متابعة وتقييم ما يتم من مشروعات التشجير.

جاء ذلك خلال فعاليات الحوار الوطني حول المسئولية المشتركة في تعزيز وتسريع تنفيذ مبادرة الـ 100 مليون شجرة، والذي نظمته وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، تحت عنوان "مبادرة ١٠٠ مليون شجرة مسئولية مشتركة.. فلنعمل جميعا من أجل الاستمرار في تحسين واستدامة بيئتنا".

اقرأ أيضاً|وزيرة البيئة تستمع لآراء ممثلي المجتمع لزيادة المسطحات الشجرية

وبمشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وممثلي الوزراء ومجلسي النواب والشيوخ وعدد من الخبراء والمتخصصين في مجال البيئة والجمعيات الأهلية والمراكز البحثية والعلمية المتخصصة والجامعات، ونقابة الزراعيين، وممثلي الإعلام والشباب والمرأة، بهدف وضع توصيات واضحة لتقنين التعامل مع الأشجار وتجريم القطع في حال عدم وجود أسباب قانونية لهذا.


كما أشارت عضو لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ إلى أهمية الغطاء الشجرى من أجل مواجهة التغيرات المناخية وجودة الحياه ،  وأن قضية التشجير تحتاج إلى جهود مشتركة بين الجميع، بالإضافة إلى أهمية التسويق الإعلامى لجهود الحكومة فى هذا الصدد بإستمرار ، وفى حالة حدوث قطع للأشجار من أجل المشروعات القومية لابد من توضيح ذلك سريعا للمواطن أول بأول .


وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الحوار إلى أهمية هذا النوع من الحوارات الوطنية في ضوء دينامكية العمل البيئي خلال السنوات الماضية، وما يواجهه من تطورات متلاحقة، نتيجة رد الطبيعة على ما يقوم به الإنسان من تصرفات غير مسئولة تجاهها، خاصة مع تواتر المستجدات والتحديات البيئية العالمية، بما يزيد من حدة المخاطر، وهذا يتطلب زيادة الوعي لتحقيق التوازن البيئي، مشيرة إلى العمل حاليا مع مجلس الشيوخ من خلال لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة على قانون البيئة الموحد، وأيضا تسريع وتيرة العمل في مبادرة ١٠٠ مليون شجرة وتعظيم دور القانون لدعم قضايا البيئة.