انعقاد النسخة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الأسبوع المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تنطلق فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين يومي 2-3 يوليو المقبلين في القاهرة بمصر بعنوان "أفريقيا في عالم" .

وتضمن فعاليات المنتدي إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية" وتهدف النسخة الرابعة من منتدى أسوان لتعزيز وجهة النظر الأفريقية بشأن إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية، بما يشمل إجراء حوار مع الشركاء، تأتي و في توقيت دقيق يشهد خلاله العالم والقارة الأفريقية تحديات غير مسبوقة للسلام والأمن، وتزامنًا مع الاستعداد ات الجارية لعقد "قمة المستقبل". 

تنعقد نسخة هذا العام في توقيت يتسم بالاضطراب وعدم اليقين الشديدين، وتعصف به التوترات والاستقطابات الجيوسياسية. فالصراعات محدثة آخذة في التزايد في جميع أنحاء العالم، وخيمة، آثار عالمية بعيدة المدى وعواقب إنسانية كما هو الحال في الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في غزة.

علاوة على ذلك، لا تزال أفريقيا تعاني من استمرار العنف وعدم الاستقرار والإرهاب المتصاعد، إلى جانب نزاعات جديدة وطويلة الأمد في السودان والقرن الأفريقي ومنطقة الساحل ومنطقة البحيرات العظمى ، بالإضافة إلى النزوح واسع النطاق، وارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي تفاقم و آثار تغير المناخ.

 كما تنعقد هذه النسخة بالتزامن مع الذكرى العشرين لتأسيس مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، سيناقش المنتدى لذا الأولويات والإجراءات اللازمة لتوسيع نطاق الحلول الأكثر فعالية التي ، وتع تراعي خصوصية السياقات الأفريقية مل على إدماج المرأة والشباب في مواجهة والأمن وتتبني تحديات السلم الن هج المتكاملة لمعالجة الأزمات المعقدة التي تواجه القارة الإفريقية، مع العلاقة التركيز بشكل خاص على تعزيز تفعيل بين السلام والتنمية. 

ستتناول هذه النسخة أيضًا عددًا من الأولويات لإعلاء صوت أفريقيا في هذ ه المرحلة الحاسمة لمستقبل الإطار متعدد الأطراف والتعاون الدولي. 

تشمل هذه الأولويات، على سبيل المثال، توسيع نطاق الشراكات لتفعيل العلاقة الترابطية ؛ وتعزيز الهيكل العالمي لبناء السلام؛ ودراسة مستقبل المتغير عمليات السلام في المشهد الأفريقي ودعم تنفيذ ؛ وتحفيز جهود إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع؛ التجارة والاستثمار من أجل السلام والتنمية المستدامين؛ وتطوير استجابات بقيادة أفريقية حول المناخ والسلام والأمن؛ وتعزيز مساهمات الشباب في التعليم من أجل السلام 2024 بما يتماش ى مع موضوع الاتحاد الأفريقي لعام حول التعليم.

كذلك سيتناول المؤتمر المخاطر المتنامية التي تهدد السلام والأمن والاستقرار، لا سيما في القرن الأفريقي والبحر الأحمر ومنطقة الساحل.

أطلق منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين أثناء رئاس ة مصر للاتحاد 2019 عام الأفريقي في باعتبارها رائد لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في أفريقيا. 

كما يُعد المنتدى بمثابة منصة أفريقية رفيعة المستوى تجمع بين القادة الأفارقة من الحكومات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية والجماعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية ( RECs/RMs ) والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى جانب الشركاء المعنيين من أًصحاب المصلحة والأكاديميون ن والباحثو والممارسين؛ لإجراء مناقشات عملية قابلة ل لتنفيذ. 

كما يعد المنتدى المنصة الأولى من نوعها في أفريقيا التي تسعى إلى تفعيل النهج الترابطي، من خلال دعم الحلول الأفريقية، بما يشمل تعزيز ال روابط بين السياسات والممارسات. يضطلع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام ( CCCPA ) مهام بأعمال السكرتارية التنفيذية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين.