أبرزها العقم.. آثار نقص فيتامين د

فيتامين د
فيتامين د

في الوقت الذي يعرف فيه فيتامين د بكونه ضروريًا لنمو العظام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، قد يكون من المفاجئ عند العلم أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على جهازك المناعي وصحة القلب والهضم وحتى القدرة على الحمل.

وفيما يلي بعض الآثار المحتملة لفيتامين د على الخصوبة بالإضافة إلى نصائح لضمان الحصول على المدخول اليومي الموصى به وفقا «لتايمز أوف إنديا».

 

اقرأ أيضا| الأغذية المثالية لتعزيز الأداء الذهني في الامتحانات


فيتامين د وخصوبة المرأة والحمل


يعد فيتامين د عاملًا ناشئًا يؤثر بشكل كبير على الخصوبة، وقد أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د غالبًا ما يقلل من معدلات الحمل لدى النساء اللاتي يخضعن لولادة اطفال انابيب.

كما تؤدي مستويات فيتامين د الكافية إلى إنتاج بيض عالي الجودة وزرع أجنة أكثر نجاحًا مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د، بالإضافة إلى ذلك، يكون احتياطي المبيض أقل بشكل ملحوظ عند النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د، ووجدت الأبحاث أن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د يواجهن صعوبة أكبر في الحمل بشكل طبيعي.

ووفقًا للأبحاث، فإن النساء اللاتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د أثناء الحمل يعانين من معدلات أعلى من تسمم الحمل وسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء اللاتي لديهن مستويات طبيعية من فيتامين د.

- كيفية زيادة مستويات فيتامين د:

الاستمتاع بالشمس:
أحد أفضل مصادر فيتامين د هو الشمس،  اي التعرض المنتظم لشروق الشمس لمدة 10 دقائق أو أكثر، خاصة إذا كانت البشرة داكنة.

تناول المأكولات البحرية والأسماك الدهنية:
لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين د، ومن الأمثلة على ذلك سمك التونة والماكريل والمحار والسلمون.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د:
تشمل هذه منتجات الألبان والحليب النباتي وعصير البرتقال والحبوب والزبادي وهذه الأطعمة ليست غنية بفيتامين د فقط، بل تم استكمالها أيضًا بفيتامين أشعة الشمس.