خبير تربوي بوجه نصائح أخيرة لطلاب الثانوية العامة قبل أداء الامتحانات

الدكتور عاصم حجازي
الدكتور عاصم حجازي

قبل ساعات من استئناف امتحانات الثانوية العامة، وأداء الطلاب لامتحان اللغة العربية المقرر غدا السبت، وجه الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، عدداً من النصائح الأخيرة لطلاب الثانوية العامة 2024، قبل أدائهم امتحان اللغة العربية كالتالي:

- اللغات عموما وبصفة خاصة اللغة العربية تتكون من فروع هذه الفروع مترابطة وليست مستقلة عن بعضها، ومعنى ذلك أن فهمك الجيد للقواعد سيساعدك في فهم النصوص والبلاغة أيضا ستساعدك في تذوقها فلا تتعامل مع اللغة العربية كأجزاء منفصلة.

اقرأ أيضاً| التعليم تعلن حالة الطوارىء استعدادًا لاستئناف امتحانات الثانوية العامة غدًا

 

- الإعراب فرع المعنى ومعنى ذلك أنك لو فهمت المعنى جيدا تستطيع أن تعرب الجملة إعرابا صحيحا والعكس أيضا صحيح.

- يجب عليك فهم السؤال جيدا قبل اختيار الإجابة ففهمك الجيد للسؤال سيساعدك كثيرا في الحل وابتعد تماما عن الحفظ بدون فهم.

- بعض الموضوعات في اللغة سيكون الحفظ هو العامل الأهم فيها كحفظ المرادفات والجموع التي لا تخضع لقاعدة لذا عليك أن تحفظها جيدا.

- التطبيق مهم جدا لذا يمكنك أن تطبق ما درسته في القواعد والبلاغة على النصوص التي درستها وكذلك على نصوص خارجية.

- عند اختيار بديل معين لإكمال جملة عليك أن تضع كل البدائل في الجملة وتمررها على ذهنك لترى أيها الأصح ولا تتعجل في الاختيار.

- في الأسئلة المقالية ركز على العناصر الأساسية ولا تسرف في الشرح .

- في سؤال التعبير اجعل إجابتك مركزة واحرص على استكمال كل العناصر الفنية المطلوبة لموضوع تعبير جيد ولا تسرف في عنصر على حساب باقي العناصر .

- هناك بعض الأسئلة تحتاج إلى فهم  وثقة في النفس أثناء الإجابة كتلك الأسئلة المتعلقة بخصائص مدرسة أدبية أو شعرية معينة فبعد حفظك للخصائص يجب أن تكون قادرا على استخلاص هذه الخصائص والتعرف عليها في نصوص جديدة ويأتي ذلك من خلال كثرة التطبيق على نصوص خارجية وعند الإجابة تحتاج إلى قدر كبير من الثقة بالنفس.

- قبل اختيار الإجابة  الصحيحة في النصوص للحكم على المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها النص يمكنك إجراء استعراض سريع لخصائص المدارس المختلفة لتحديد أي من هذه الخصائص ينطبق على النص المعروض.

يذكر أنه بعد إجازة دامت 9 أيام تستأنف امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، غدا السبت ، في أول المواد الاساسية بامتحانات الثانوية العامة 2024، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة العامة 2024، امتحان مادة اللغة العربية،
ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024 وصل لـ 745086 طالبا و طالبة، في 1981 لجنة علي مستوى الجمهورية.

واشارت وزارة التربية والتعليم، التعليم الفني، أن عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة علي مستوى الجمهورية وصل لـ 11 لجنة، وعدد لجان سير الادارة على مستوى الجمهورية وصل لـ 4 لجان، عدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية وصل لـ 7 لجان، وعدد مراكز توزيع الأسئلة علي مستوي الجمهورية لـ 84 مركزا.

وكشفت وزارة التربية والتعليم ، عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون علي مستوى الجمهورية لـ81 طالبا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان بمستشفي 57357 ومعاهد الأورام علي مستوى الجمهورية لـ 38 طالبا، وعدد الطلاب المكفوفين لـ 255 طالبا، وعدد طالب الدمج التعليمي المتقدمين لـ 3306، وعدد طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا لـ 1646 طالبا.