الصين تقدم أجهزة طبية لمشفى الأسد الجامعي في سوريا

 مشفى الأسد الجامعي
مشفى الأسد الجامعي

 قدمت الحكومة الصينية، عدداً من الأجهزة الطبية إلى مشفى الأسد الجامعي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا.

وحضر مراسم تسليم واستلام الأجهزة الطبية في مبنى المشفى، السفير الصيني لدى سوريا شي هونغ وي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم ومدير مشفى الأسد الجامعي بدمشق نزار عباس ورئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان.

وتضمنت المساعدة الطبية ثلاثة أجهزة تصوير بالأشعة السينية وأربعة أجهزة تنفس وسبعة أجهزة مكثفة للأوكسجين.

اقرأ أيضاً .. السعودية: عدم السماح بدخول مكة المكرمة لمن يحمل تأشيرة زيارة

وقال السفير الصيني لدى سوريا أثناء مراسم التسليم والاستلام "سعيد بزيارة مشفى الأسد الجامعي، ونقدر تقديرا عاليا الجهود التي يبذلها هذا المشفى من خدمات طبية للمواطنين السوريين".

وأشار السفير إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين الصين وسوريا، مؤكداً أن الصين ستواصل تقديم الدعم لسوريا في مجال إعادة الإعمار واستئناف التنمية قدر الإمكان.

من جهته ثمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوري بسام إبراهيم هذه الهدية الطبية المقدمة من الجانب الصيني لمشفى الأسد الجامعي بدمشق، مؤكدا عمق العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والخدمية.

وقال الوزير السوري إن "من نتائج زيارة الرئيس بشار الأسد إلى الصين تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي بين الجامعات السورية والجامعات في الصين"، مبينا أن لدى وزارة التعليم العالي السورية رؤية وخططا وبرامج زمنية مستقبلية لتنفيذ هذه البرامج، وهذه الاتفاقيات من خلال زيادة المنح الدراسية والعلمية وخاصة للطلاب الخريجين في الاختصاصات النوعية سواء الطبية أو الهندسية.

وأشار مدير مشفى الأسد الجامعي نزار عباس إلى أن هذه الأجهزة المقدمة من الحكومة الصينية "شكلت ترياقا" للمرضى في سوريا الذين هم بحاجة إليها، معربا عن شكره للصين على هذه الهدية العظيمة التي تقدم خدمة للمواطن السوري.

وقدمت الصين خلال سنوات الحرب في سوريا، العديد من المساعدات الإنسانية والإغاثية، كما قدمت مساعدات إغاثية خلال تعرض سوريا لزلزال مدمر ضربها في السادس من فبراير عام 2023.