بايدن: لا نعترف باختصاص الجنائية الدولية

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 23 مايو، إن الولايات المتحدة لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية وإنه لا يمكن المقارنة بين إسرائيل وحماس.

لطالما رفضت الولايات المتحدة، وإسرائيل الاعتراف بولاية المحكمة الجنائية الدولية، محتجة بأن نظامها القضائي الوطني قادر على التعامل مع المخالفات المزعومة بشكل مستقل، كما أن إسرائيل نفسها ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وفي السابق  انتقد بايدن بشدة الخطوات المقترحة من المحكمة الجنائية الدولية، واصفًا إياها بـ"الفضيحة"، كما هدد أعضاء في الكونجرس بفرض عقوبات على المحكمة في حال إصدارها مذكرات اعتقال بحق القادة الإسرائيليين.

وتبنت فرنسا، التي تعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية، موقفًا محايدًا، إذ قالت وزارة الخارجية إن القرار النهائي بشأن إصدار مذكرات الاعتقال من عدمه، سيكون لدائرة ما قبل المحاكمة في المحكمة، وذلك استنادًا إلى الأدلة المقدمة من المدعي العام.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد أمس الأربعاء، أجاب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبشتريت، على سؤال حول ما إذا كانت برلين ستنفذ مذكرات اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "بالطبع، نعم، نحن نحترم القانون"، كما نقلت صحيفة دي فيلت الألمانية.