بعد خلو مصر من قائمتها السوداء.. ما أهداف منظمة العمل الدولية؟

صورة موضوعية _شعار منظمة العمل الدولية
صورة موضوعية _شعار منظمة العمل الدولية

أعلن حسن شحاته وزير العمل، أن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة لم تدرج مصر على قائمة الملاحظات الدولية المقرر مناقشتها خلال فعاليات الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي، وهو ما يعني عدم إدراج مصر على قائمة الملاحظات الدولية لعام 2024، والتي يطلق عليها "القائمة السوداء" في العمل التي تضم هذا العام 40 دولة وما يؤكد امتثال مصر لمعايير العمل الدولية، وسياساتها المتجه نحو المزيد من الحماية والرعاية للعمال.

اقرأ ايضا|أسباب خلو اسم مصر من «القائمة السوداء» لمنظمة العمل الدولية

وسيعقد مؤتمر العمل الدولي، في جنيف مطلع يونيو المقبل بحضور ممثلين عن 187 دولة حول العالم من وزارات عمل وأصحاب أعمال وعمال.

تستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرزالمعلومات عن هذه المنظمة الدولية المتخصصة التي لم تدرج اسم مصر في القائمة السوداء لتطبيق مصر معايير العمل:

نشأة منظمة العمل الدولية 

تأسست منظمة العمل الدولية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة في أكتوبر 1919 في إطار عصبة الأمم المتحدة، وهي أول وأقدم وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة.


وتتمثل مهمة المنظمة العمل الدولية  في تعزيز العدالة الاجتماعية والاقتصادية من خلال وضع معايير العمل الدولية.

وتضم منظمة العمل الدولية 187 دولة عضو: 186 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالإضافة إلى جزر كوك، ويقع مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا، مع حوالي 40 مكتبًا ميدانيًا حول العالم، ويعمل بها حوالي 2700 موظف من أكثر من 150 دولة، منهم 900 يعملون في برامج ومشاريع التعاون الفني.

أهداف المنظمة

وتهدف معايير العمل الدولية لمنظمة العمل الدولية على نطاق واسع إلى ضمان الوصول إلى العمل المنتج والمستدام في جميع أنحاء العالم في ظل ظروف من الحرية والإنصاف والأمن والكرامة  وهي منصوص عليها في 189 اتفاقية ومعاهدة، منها ثمانية مصنفة على أنها أساسية وفقًا لإعلان عام 1998 بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل؛ تحمي معًا حرية تكوين الجمعيات والاعتراف الفعال بالحق في المفاوضة الجماعية، والقضاء على العمل الجبري أو الإجباري، وإلغاء عمالة الأطفال، والقضاء على التمييز فيما يتعلق بالتوظيف والمهن، وتعد منظمة العمل الدولية بالتالي مساهمًا رئيسيًا في قانون العمل الدولي.

حددت منظمة العمل الدولية العلامات المميزة للمجتمع الصناعي، مثل تحديد ساعات العمل في ثماني ساعات، وسياسات الاستخدام، وسياسات أخرى تتعلق بالسلامة في مكان العمل، والعلاقات الصناعية السليمة.

جائزة نوبل
في عام 1969، تلقت المنظمة جائزة نوبل للسلام لتحسين السلام بين الطبقات، والسعي من قبل العدالة للعاملين، وتوفير المساعدة التقنية للدول النامية الأخرى، كما قامت منظمة العمل الدولية بتسجيل شكاوى ضد الكيانات التي تنتهك وتخالف القواعد الدولية؛ ومع ذلك، فهي لا تفرض عقوبات على الحكومات.

مؤتمر العمل الدولي

تتمتع المنظمة داخل نظام الأمم المتحدة، بهيكل ثلاثي: تتطلب جميع المعايير والسياسات والبرامج المناقشة والموافقة من ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال. ويُحافظ على هذا الإطار في الهيئات الرئيسية الثلاث لمنظمة العمل الدولية: مؤتمر العمل الدولي، والذي يجتمع سنويًا لصياغة معايير العمل الدولية؛ مجلس الإدارة، الذي يعمل كمجلس تنفيذي ويقرر سياسة الوكالة وميزانيتها، ومكتب العمل الدولي، وهو الأمانة الدائمة التي تدير المنظمة وتنفذ أنشطتها. يرأس الأمانة المدير العام، حاليًا غاي رايدر من المملكة المتحدة، الذي انتخبه مجلس الإدارة في عام 2012.

مواجهة تحديات بيئة العمل

في عام 2019، دعت المنظمة إلى اجتماع اللجنة العالمية لمستقبل العمل، التي قدم تقريرها عشر توصيات للحكومات لمواجهة تحديات بيئة العمل في القرن الحادي والعشرين؛ وتشمل هذه ضمان العمل الشامل، والحماية الاجتماعية من الولادة إلى الشيخوخة والحق في التعلم مدى الحياه مع تركيزها على التنمية الدولية، فهي عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية، وهو تحالف لمنظمة تابعة للأمم المتحدة يهدف إلى المساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.