وزيرة البيئة: عمال النظافة البطل الرئيسي في نجاح منظومة المخلفات

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن البطل الرئيسي في نجاح منظومة إدارة المخلفات هم عمال النظافة في مصر، الذين لعبوا دورًا بطوليًا في ظل جائحة فيروس كورونا، ولم يتراجعوا لحظة عن أداء مهمتهم الصعبة فلهم منا كل الفخر والتقدير.


جاء ذلك خلال احتفال وزيرة البيئة مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وحسن محمد شحاتة وزير العمل،  بتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة بمنظومة إدارة المخلفات.


وأشارت وزيرة البيئة أن تقنين أوضاع العاملين بمنظومة المخلفات يعد اللبنة الأولى لتحسين الوضع البيئي والاجتماعي والاقتصادي وتوفير حياة كريمة لهؤلاء العمال والنهوض بالعمل البيئي في مصر.


وأوضحت الوزيرة أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي للعمالة غير المنتظمة بمحافظات الصعيد لتكتمل مراحل المنظومة بكافة المحافظات وضرورة اجتياز البرنامج التدريبي، لاستخراج الكارينهات التي يتم توزيعها خلال تلك الفعالية لمزاولة المهنة.

اقرأ أيضا: إصدار إلكتروني لمنظومة الشركات العاملة في مجال المخلفات

وظائف خضراء جديدة

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة قامت بدمج البعد البيئى فى كل قطاعات الدولة والتركيز على الاستثمار في قطاع البيئة وكيف يمكن أن تكون مصدر للدخل، وفرصة عمل، ولبنة لوظائف خضراء جديدة، تساهم في تعزيز اقتصاد الدولة المصرية.


مسميات للعمل بمنظومة ادارة المخلفات

والجدير بالذكر أن وزارة العمل قامت بالتنسيق مع وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي بإصدار قرار المسميات الوظيفية لعدد (٤) مسميات للعمل بمنظومة ادارة المخلفات ومنها (جمع مخلفات– فرز مخلفات – تدوير مخلفات – تخلص نهائى من المخلفات) وبناءً عليه قامت مصلحة الأحوال المدنية بإضافة تلك المسميات لإمكانية الحصول على المسمى الوظيفى، لوضع المعايير والضوابط الخاصة بتقنين أوضاع العاملين بالقطاع غير الرسمي اجتماعياً ‏والتعريف بها كبيانات شخصية ببطاقة الرقم القومي، بالإضافة لمنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة فى المنظومة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المؤهلة والجهات الحكومية.