من بينها أمراض اللثة.. أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

صورة ارشفية
صورة ارشفية

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة صحية فموية شائعة ترتبط غالبًا بالطعام الذي يتم تناوله، والسبب الرئيسي يرجع للأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم.

 

عند عدم القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، فقد يبقى الطعام في الفم ويؤدي لجذب البكتيريا، كما إنه بمجرد أن يتجمع الطعام على الأسنان أو اللثة، فإنه قد يتعفن ويسبب رائحة كريهة.

 

ولكن هذين ليسا السببين الوحيدين لرائحة الفم الكريهة أو رائحة الفم الكريهة، وفيما يلي أبرز الأسباب، وفقًا لموقع healthshots.

-عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتنظيف اللسان، مما قد يسمح للبكتيريا بالتراكم في الفم.

-إحتواء بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والأطعمة الحارة على مركبات متطايرة يمكن أن تبقى في الفم.

-يساعد اللعاب على تطهير الفم عن طريق التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا، لذلك يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج اللعاب، والذي يحدث غالبًا بسبب الجفاف، إلى رائحة الفم الكريهة.

-أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، ومشاكل الأسنان الأخرى يمكن أن تكون موقع جذب للبكتيريا.

-يمكن لمنتجات التبغ أن تترك رائحة باقية في الفم، كما أنها تساهم في الإصابة بأمراض اللثة وجفاف الفم.

-حالات مثل التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الجهاز التنفسي، والارتجاع الحمضي، والسكري، وأمراض الكبد أو الكلى يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.


-طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة:-

1.الحفاظ على نظافة الفم الجيدة

ينصح الخبراء بتنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، خاصة بعد تناول الطعام، فقد يساعد ذلك على إزالة جزيئات الطعام واللويحات التي يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

2.تنظيف اللسان

من المهم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، التأكد من استخدام مكشطة اللسان لتنظيف اللسان بلطف كل يوم، إذ يمكن أن تتراكم البكتيريا على سطح اللسان أيضًا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

3.المحافظة على رطوبة الجسم

يعتبر شرب الماء طوال اليوم مهم لصحة الفم، لسوف يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الفم، ويساعد اللعاب على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا، مما يمنع جفاف الفم، وهو سبب شائع لرائحة الفم الكريهة.

4.الإقلاع عن التدخين

يشير الخبراء بأن منتجات التبغ يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة المستمرة، وتصبغ الأسنان، وتهيج أنسجة اللثة، لذلك يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين رائحة الفم بشكل كبير وصحة الفم بشكل عام.

5.استخدام غسول الفم

من المهم شطف الفم بغسول الفم المضاد للميكروبات أو غسول الفم الذي يحتوي على مكونات مثل الكلورهيكسيدين أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم أو الزيوت العطرية، إذ يمكن أن تساعد هذه المنتجات في تقليل البكتيريا الموجودة في الفم وتنعش الأنفاس.

اقرا أيضا|دليل الإسعافات الأولية.. الأدوية الأساسية لصيدلية المنزل