4 علامات تشير إلى أن الطفل جاهز للفطام 

فطام الطفل
فطام الطفل

تعد فترة الفطام من الأوقات الصعبة التي تمر بها الأم والطفل معًا، والفطام هو العملية التي ينتقل بها الطفل من شرب حليب الأم إلى البدء بتناول الأطعمة الصلبة أو الاعتماد على الحليب الاصطناعي، إذ ينصح بفطام الطفل والبدء بتناول الأطعمة الصلبة عندما يكون طفلك جاهزاً لذلك، وقد تواجه الكثير من الأمهات مشكلة إقناع الطفل بالتخلي عن الرضاعة والبدء في تناول الأطعمة العادية.

اقرأ أيضا | مشروبات مناسبة للطفل قبل الفطام

وبحسب موقع" babymoov" فإن هناك عدة أعراض تظهر على الطفل، عند اقتراب موعد الفطام للطفل أبرزها:

قدرة الطفل على رفع رأسه

يجب التأكد من الحفاظ على ثبات رأسه وتحريكه من جانب إلى آخر

الجلوس بشكل مستقل


يجب على الطفل أن يكون قادرًا على الجلوس بشكل مستقيم مع ممر مستقيم وواضح من الفم إلى المعدة، أثناء جلوسه في ملف كرسي مرتفع أو مقعد معزز على كرسي مع دعم ظهره، أو حمله أثناء الجلوس على حجرك.

الفضول حول ما يشاهده من طعام

قد يكون هذا عن طريق متابعة العشاء الخاص بالأب والأم، أو محاولة الحصول على شيء من هذا الطعام بالإضافة إلى التحديق في الطعام بشكل عام وتعد هذه علامة جيدة على استعدادهم لاستكشاف الأطعمة الصلبة.

ابتلاع الطعام

عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الطعام في فمه فإذا دفع الطفل الطعام للخارج بلسانه، فهذا يعني إنه لا يكون مستعدًا لتجربة المزيد من الأطعمة الصلبة.


وقد أشارت التقارير بأن حليب الأم أو حليب الأطفال هو المصدر الوحيد لتغذية الرضع حتى سن ستة أشهر تقريبًا وحتى ذلك الحين، فسيحصل الطفل على كل التغذية التي يحتاجها من الحليب. 

ويوصي الخبراء بأنه لا يجب إدخال الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر (17 أسبوعًا) ، حيث لم يتم تطوير أمعاء الطفل بشكل كافٍ للتعامل مع الأطعمة الأخرى غير الثدي أو الحليب الاصطناعي، حيث إنه أكثر عرضة للحساسية والعدوى.