فيديو| «أتجول بها منذ أربعين عاما».. «عم صالح» يروي حكاية أكبر عمامة صوفية

عم صالح صاحب أكبر عمامة
عم صالح صاحب أكبر عمامة

التصوف هو مذهب إسلامي اهتم بتحقيق مقام الإحسان والتربية والسلوك ومقام تربية النفس والقلب وتطهيرهما من الرذائل وتحليتهما بالفضائل.

والوصول هو طائفة أخذت اسمها العام من الصوف أي لبس الصوف، وتعتبر العمامة أبرز ما يميز الطرق الصوفية عن بعضها البعض سواء في اللون أو طريقة لفها على الرأس .

هنا من قلب الريف المصري يعيش أحد معتنقي المذهب الصوفي يرتدي عمامة كبيرة خضراء اللون لا تفارقة الا عند النوم.

في البداية: اسمي "صالح عبد المقصود " من قرية " شنشور " مركز أشمون محافظة المنوفية حاصل على معهد دراسات قسم تكنولوجيا تم تعييني في وزارة التربية والتعليم مدرس تعليم أساسي في المجال الصناعي منذ 35 عام. وارتدي العمامة منذ عام 1978 أي منذ حوالي 37 عاما .

وأضاف، كان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتعمم هو والصحابة، وقد ارتديت هذه العمامة اقتداءا برسول الله فهي شيء من الدين ولم يستطيع أي إنسان يوم ما أن يطلب مني أن أمتنع عن ارتدائها .

وتابع: "أعيش في منزلي بمفردي فأنا لم أتزوج و الحمدلله عندي أرض أقوم بزراعتها وهي التي تساعدني علي تحمل مصاريفي الخاصة فما أحصل عليه يكفيني ويزيد".

واستطرد: اتجهت للطريقة الصوفية؛ لأنها زهد وعبادة دائمة وتقرب إلي الله، وارتداء العمامة هو زي إسلامي وهناك حديث صحيح يقول " تعمموا فإن الشيطان لا يتعمم" فأنا أخذ بهذا الحديث وأتخذ رسول الله والصحابة قدوة لي .