عندما يأتي الصباح

«خذوا عيني شوفوا بيها»!

هذا  مطلع أغنية المطرب التونسي المبدع لطفي بشناق، وهو يحادث العزال بقوله إن أردتم الحُكم علي حبيبي فعليكم أن تنظروا إليه من خلال رؤية عيوني لا من خلال عيونكم.

وهذا هو ما قاله لي الشاب حسن.. وعندما قال لي «عايز أستلف للحظات عيونكم علشان أشوف بيها إزاي أنتم بتشوفوني» وإن كنت لا أتمني لكم ذلك!

أما عن حسن محسن علي فهو شاب مصري رائع، إذا استمعت إليه فلا شك أنك ستعجب به وبطاقته الإيجابية، وبرغبته المُلّحة في أن يجد وظيفة في الحياة تمنحه فرصة لكي يثبت نفعه ورجولته.. وحقه في أن يشق طريقه وأن يحلم ويعمل ويكسب ويحصل علي سكن ويكون أسرة صغيرة.

عمر حسن 26 عاما وهو شاب من قرية بكفر الشيخ، وهو يقول بحسرة :» تخرجت منذ عام 2002 من كلية الآداب، ثم حصلت علي دبلوم تربوي عام 2015، وعلي عدة شهادات لدورات تدريبية جادة منها - شهادة جمعية الإعلاميين المصريين، شهادة الإعداد الصحفي والتقديم التليفزيوني من نقابة الإعلاميين، شهادة خبرة في الصحافة، ثم دبلومة في إعداد البرامج الإذاعية والتليفزيونية، ودورة إلقاء للغة العربية، دورة ICDL قيادة الحاسب الآلي، ودورة في التنمية البشرية.. أما أخيرا.. فقد تم إخطاره باختياره وتسجيله بنجاح في البرنامج الرئاسي للشباب للمرحلة الثالثة، ووفروا له علي النت المحتوي العلمي للاستعداد من أجل استكمال ترشحه.. وهو يحلم بالمنحة.

ومع هذا فمشكلة حسن كما قالها لي هي أنهم رفضوه في كل الوظائف، وأضاف « نسيت أقولك إني كفيف.. وعلي الرغم من نجاحي في محاربة عجزي، إلا أنني لم أتمكن من التغلب علي عجز حكومة بلدي.. التي تكذب بشأن تنفيذ قانون إلزامي بإتاحة نسبة 5% من فرص العمل للمعاقين»!

وأضاف الحمد لله أحصل حاليا علي معاش ضمان 300 جنيه سيتم قطعه عني إذا حصلت علي وظيفة، وأنا أتمني الوظيفة قبل المعاش، والله المعين، ومصر مليئة بالطيبين، الذين قدموا لي الدعم وتكفلوا بمصاريف الدبلومة.. واختتم كلامه «شوفوني بطريقة أخري، وحاسبوني لو كنت قصرت في التعليم».

ودعته.. ووعدته بمساعدته في الحصول علي وظيفة، ولكن قبل أن أبدأ في كتابة مقالتي طالعت خبرا في الصحيفة عن اجتماع مهم جدا محتواه» اجتمعت لجنة التضامن الاجتماعي برئاسة د. عبد الهادي القصبي.. وبدأت أولي مناقشات مشروع القانون، قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي أعده المجلس القومي لشئون الإعاقة، ويؤكد أن لذوي الإعاقة الحق في الحصول علي نسبة الـ 5% من الوظائف والسكن..» !

مسك الكلام..

«هو كان لسه القانون ده ما ظهرش ولا اتناقش؟ الظاهر إني كنت باحلم أنا والـ 12 مليون مصري معاق !