تشهد خريطة رمضان هذا العام تزايدا ملحوظا في برامج المقالب لما حققته في أعوام سابقة من جماهيرية وحصيلة إعلانية أيضا وذلك رغم كل ما تواجهه هذه البرامج من انتقادات سواء على مستوى النقاد أو الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وشهدت الفترة الأخيرة انتقاد من جمهور الفيس بوك لبعض هذه البرامج وإصدار أحكام استباقية بالفشل مع تعليقات من نوعية «تافهة وفاشلة وكلام فارغ والاستخفاف بالمشاهد».
وتشهد قائمة برامج المقالب هذا العام برنامج «ميني داعش» الذي يقدمه خالد عليش على شاشة النهار كتجربة أولى في عالم المقالب بعد مشاركته في برنامج «ربع مشكل».
ويقدم إدوارد برنامج «اوعى يجيلك ادوارد» الذي يقدمه على «on tv» الذي شارك من قبل المذيعة أنجى في أحد برامج المقالب.
ويواصل هاني رمزي هذا العام تقديم برامج المقالب من خلال برنامج «هاني في الأدغال» الذي يقدمه على قناة الحياة، وكذلك رامز جلال الذي يقدم برنامج «رامز يلعب بالنار» هذا العام على mbc مصر ليواصل سلسلة المقالب التي قدمها خلال الأعوام الماضية.
وحظي رامز بنصيب الأسد من انتقادات الفيس بوك خاصة أن مقالبه العنيفة - كما يقولون - من المحتمل أن تتسبب في إصابة الضحية بأضرار قد تصل في يوم ما لوفاته فيصبح رامز نفسه ضحيتها وتنتهي مقالبه بالحبس مثلا حتى إن البوست الذي كتبه على صفحته تعليقا على ما يحدث لضيوفه «الموت علينا حق» كنوع من الدعابة إلا انه استفز الكثيرين ممن صدرت عن بعضهم تعليقات لاذعة جدا.