عاجل

القاهرة الإخبارية| كتيبة الحقيقة من قلب الحدث

القاهرة الإخبارية
القاهرة الإخبارية

هنا القاهرة .. عبارة عرف بها الإعلام المصري عندما أطلقت أم الدنيا أول اذاعة في العالم العربي ، علمنا الاقليم كيف يُصنع الخبر وما هو الإعلام ، ومر الزمن وسرت مياه في النهر حتى عاد اسم القاهرة مرتبطا بأول قناة اخبارية مصرية اقليمية تنافس كبرى الشبكات الاخبارية في العالم العربي.. القاهرة الاخبارية قناة مصرية قامت على سواعد كوادر مصرية شابة ، أطلقت مواهبها وقدراتها قيادات اعلامية بالشركة المتحدة التي تمتلك الرؤية نحو استعادة مصر لريادتها الاعلامية، فنجحت القناة الشابة في وقت قصير أن تدخل مضمار السباق الفضائى الاخباري ، وتفرض اسمها على الساحة كعلامة اعلامية فرضت حضورها بالمهنية والدقة والانحياز للمعلومة الصادقة الموثقة ، وفقا لتوجه وطني يفرض السردية المصرية.. من امام معبر وفح مرورا بغزة والقدس ورام الله وصولا الى كبرى عواصم العالم قدمت القاهرة الاخبارية تغطية ومنتجًا اعلاميًا شاملًا يحمل علامة «صنع في مصر» بأيدى كتيبه من الاعلاميين المتميزين والكفاءات الشابة التي تستحق إلقاء الضوء على تجربتها المتفردة..

 أحمد الطاهري: 
 أجندتنا وطنية ولا نلون أو نزيـف الأخبار 

قيادة إعلامية شابة نجحت في وقت قصير أن تقود فريقا ضخما من الكوادر الشابة المصرية لتنطلق معها قناة إخبارية مصرية واقليمية تنافس كبرى الشبكات الاخبارية في المنطقة، هذا ما تعبر عنه دائما كلمات الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والذي بدأ حديثه مع أخبار اليوم بالفخر بالمفاوض المصري والمؤسسات المصرية لأنها تتعامل في ظرف شديد الصعوبة والدقة وتسعى إلى فرض واقع لا يريد فيه أطراف الصراع إنهاءه، وبالتالي، تفرض هذه الرؤية المصرية بهذه القوة والشجاعة.

ويقول الطاهرى لـ «أخبار اليوم»: إن الإعلام في مجمله يعد تعبيرا عن سياقين سياسي واجتماعي وبالتالي فإن «القاهرة الإخبارية» مثل أي قناة إخبارية لديها أجندة، ولكن هذه الأجندة تنبع من أجندة الأرض التي تصدر منها القاهرة الإخبارية، وهي أجندة تؤمن بالسلام والتنمية والاستقرار لهذا الإقليم، أما البُعد الثاني فيما يخص العمل الإعلامي، فإنه بفضل الله بجهد الزملاء في « القاهرة الإخبارية» كانت الجاهزية مبكرة لكل التطورات المتسارعة فى غزة ورفح الفلسطينية وتم إجراء تعزيزات قوية دعمتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بكل إمكانياتها..

وقال الطاهري إن الخدمة الإخبارية التي تقدمها «القاهرة الإخبارية» تحترم عقل المشاهد وتبتعد تماما عن تزييف أو تلوين الأخبار، وهو ما جعل للقناة احترامها ومصداقيتها لدى المشاهد والمؤسسات الإعلامية الدولية، ولم يعد جديدًا بالنسبة لنا أن تطلب الوكالات الإعلامية الاستعانة بمنتجنا الاعلامي، ويكون مطلب القناة فى هذا الصدد، هو الاحتفاظ بالحقوق الأدبية.. وفيما يخص التطورات الأخيرة بقطاع غزة قال الطاهري لدينا غرفة عمليات مركزية فى حالة انعقاد بسبب التوقعات بتصاعد الموقف، وهناك غرفة عمليات أخرى داخل الشركة المتحدة نفسها، وثمّة تنسيق مستمر مع كل الإصدارات والمواقع والصحف بما يعبر عن القدرات الإعلامية التى تمتلكها الدولة المصرية من خلال الشركة المتحدة، وأشار الطاهري إلى أنه مع انطلاق « القاهرة الإخبارية أصبح لدينا رؤيتنا الإعلامية التى نقدمها للمشاهد المصرى والعربى موضحا أن المنظومة لا تقتصر على الشاشة فقط، ولكن هناك مركز أبحاث يرصد تقدير الموقف على مدار الساعة ووحدة صراعات خاصة بهذا الصراع ووحدة دراسات إسرائيلية ووحدة رصد للإعلام الإسرائيلي، وكذلك عملية متشابكة وتعاون مستمر سواء فى القاهرة الإخبارية أو قناتى إكسترا نيوز و إكسترا لايف التى فتحت بثا مباشرا من رفح الفلسطينية على مدار الساعة.

وتابع : إننا نستعد لدخول منعطف تكنولوجى خلال الـ3 شهور المقبلة، ولن يكون ميزة نسبية، ولكنه سيمثل انتقالا لعصر إعلامى جديد ستكون فيه التكنولوجيا سائدة فى كل تفاصيل الصناعة.


 مارتينا إسحق: 
دعم الشركة المتحدة بوصلتنا لنقل الأحداث بمنتهى الاحترافية 

بات من الواضح المجهود الكبير الذي يبذله قطاع البرامج بالقنوات الاخبارية بالشركة المتحدة حتى تخرج توضح الصورة الكاملة لما يحدث فى الاراضي الفلسطينية فى السطور التالية كشفت مارتينا اسحق مدير البرامج فى قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحده للخدمات الاعلامية عن العديد من التفاصيل حول هذا الامر..

حيث أكدت مارتينا إسحق ان الدعم الدائم والرؤية الواضحة من الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية هى البوصلة التى مكنت فريق القاهرة الاخبارية لتغطية الحدث بمنتهى الاحترافية بالاضافة الى الحرص على التأكد من المعلومة الصحيحة لنقل الخبر للمشاهد بمنتهى الدقة والامان..

وتابعت مارتينا اسحق ان تشجيع المسئولين ودعمهم المتواصل للفريق والعمل كأسرة واحدة هو من افضل التجارب بالاضافة الى الاحساس الدائم بالشرف والمسؤلية كونى ضمن هذا الكيان الكبير. 

 


 سمر أباظة: 
 تحري الدقة هدفنا الأول 

انتاج التقارير الاخبارية مجهود كبير وجانب مهنى يحتاج الابداع والدقة..

هذا ما أكدته سمر أباظة مدير ادارة إنتاج التقارير الإبداعية والمونتاج بقطاع القنوات الاخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث قالت : «نقوم بالعمل بكل دقة وحرص، فيما يخص الأحداث الجارية بقطاع غزة، حتى تظهر المعلومة أولًا بأول على الشاشة، وأريد أن أشرح من خلالكم طبيعة العمل بالإدارة لدينا والتى تبدأ من استلام التقارير من قسم «النيوز روم» وكتابتها واختيار الصور المناسبة لها والموسيقى ثم المونتاج، حيث تظهر بالصورة النهائية التى يشاهدها الجمهور على الشاشة من تقارير مباشرة أو تقارير إنسانية، وأيضا إنفوجرافات، فهدفنا الأول تحرى الدقة جيدا فيما نقوم به بشكل كبير، لكى يتلقى المشاهد المعلومة صحيحة ١٠٠٪، فلا يوجد مجال للخطأ لدينا».

 


 أحمد ممدوح: 
 غرفة عمليات على مدار الساعة لنقل كافة التطورات

قال أحمد ممدوح مدير برامج قناة القاهرة الإخبارية، إنه منذ اللحظة الأولى لأحداث رفح الفلسطينية ومن قبلها الحرب فى غزة، تعاون فريق عمل القناة بشكل متكامل لتغطية الأحداث حرصاً على نقل الصورة الحقيقية على الأرض ورصد ما يدور من تطورات سريعة سواء كان من خلال مراسلى القناة، أو المصادر التى نعمل على التواصل معها لتوضيح الأمور ونقل التفاصيل والأخبار على مدار اليوم لرصد الاحداث، وأكد مدير البرامج أن الشكل الذى ظهرت به تغطية الأحداث على الشاشة لم يكن وليد اللحظة، بل تم العمل بشكل مسبق على الإعداد للسيناريوهات المتوقعة فى رفح، وذلك من خلال تشكيل غرفة عمليات مركزية لوضع خطة العمل، موضحا أن الأدوات التى تتمتع بها القاهرة الإخبارية، والتى من بينها شبكة مراسلين دولية ومحلية واسعة، بأدوات وكاميرات متطورة، والتواجد بشكل مستمر ومباشر بالقرب من الأحداث.


 أحمد الصياد: 
 نجحنا فى نقل أحداث غزة بـ ٥ لغات 

يقول أحمد الصياد مدير قطاع الديجيتال بقطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية: «نقوم بنقل الاحداث على مدار اليوم أول بأول، حيث نقدم على كل المناصات الديجيتال والسوشيال ميديا الخاصة بقنوات القاهرة الإخبارية، وإكسترا نيوز، وإكسترا لايف، ملخص كل ٤ ساعات فيما يحدث فى غزة بالصور، بشكل حصري، وقمنا بتقديم المحتوى الاخبارى بعدة لغات إلى جانب العربية مثل الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والروسية والألمانية..

وأضاف أحمد الصياد: «نجح قطاع الديجيتال والسوشيال ميديا بقنوات الإخبارية بشكل كبير وأصبح ينافس قنوات تعمل منذ سنوات، ولكن استطعنا فى ظل الفترة الماضية أن ننافس وبقوة ونظهر بشكل لائق وخصوصا انها تجربة جديدة ومختلفة».

 

 


 هاشم عبد الحميد: 
 المراسلون يعملون تحت ظروف قاسية ونوفر لهم كل الإمكانية 

أكد هاشم عبد الحميد مدير المراسلين بالخارج بقطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة أن عمل المراسلين هو الأصعب خاصة مع تواجدهم داخل قلب الحدث خاصةً مراسلينا المتواجدين بالأراضى الفلسطينية منذ اندلاع الحرب على غزة أكتوبر الماضى حيث انهم واجها الكثير من الصعوبات بل يواجهون الموت يوميا ومع كل لحظة، وعلى الرغم من ذلك نجدهم يحاولون بقدر المستطاع لديهم نقل الحدث مهما كانت الصعوبات.

ويضيف هاشم: مراسلونا فى غزة نخاف عليهم مما يتعرضون له يوميا أثناء التغطية من مضايقات من الجانب الإسرائيلى والقذف والضرب المستمر فى جميع الأماكن ودون وجود أى اماكن آمنة وتعرض أسرهم للتهجير والضرب والإقامة بمخيمات، وكانت تقوم بذلك منذ بداية الحرب مراسلتنا منى عوكل ثم انضم إليها بشير جبر الذى يقوم بالعمل منفردا حاليا بعد أن وصلت منى عوكل للقاهرة وأصبحت مذيعة على شاشة القناة.

 

 


 محمد مجدي: 
 تعرضنا إلى 600 ألف هجمة فى ثلاثة أيام 

أكد المهندس محمد مجدى رئيس القطاع الهندسى بقطاع القنوات الإخبارية فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أن القطاع مسئول عن جزء الإرسال والاستقبال فى القطاع الاخبارى بالشركة المتحدة، فالأمر ليس سهلًا خاصة فى بعض التغطيات التى تنطلق من بعض المناطق..

ويضيف المهندس محمد مجدى : تعرضت الى هجمات تقنية عديدة أثناء تغطيتنا لأحداث غزة الأخيرة من عدد كبير من الدول الغربية، ولم يستطيع أحد اختراقنا، ففى ثلاثة أيام فقط تعرضنا الى 600 ألف هجمة تجاه القطع الاخبارى بالشركة المتحدة، وهذا يعود إلى الأساس القوى قمنا به من البداية وجدران الحماية الخاصة بنا.

 

 


 ندى واصف: 
 حققنا مصداقية فى وقت قياسي 

أكدت ندى واصف مدير العمليات بقطاع القنوات الإخبارية فى الشركة المتحدة أن مسئوليتها تتضمن الاشراف والتخطيط للتغطيات الكبرى من حيث الصورة النهائية من خلال توفير صورة حية من مكان الحدث..

وقالت: فى تغطية غزة كان دورى توفير صورة مباشرة من غزة وحتى من مظاهرات تل أبيب وتوفير صورة من كل مكان فيه أحداث خارج مصر، حيث كان دورنا توفير رصد مستمر ودائم من خلال مراسلينا فى رفح المصرية..

وأضافت: القاهرة الإخبارية نجحت فى أن تكون مصدرًا ينقل عنها وسائل الاعلام الدولية وهذا دليل على مصداقيتنا التى حققناها فى وقت قياسى.

 


 ولاء السلامين: 
 الاحتلال يستهدفنا بالرصاص الحي 

تقول ولاء السلامين مراسلة القناة فى رام الله: العمل فى ظل الظروف الراهنة ملئ بالمخاطر في ظل احتلال لا يحترم القوانين والمعاهدات الدولية الخاصة بعمل الصحفيين، لذلك فنحن نعمل فى ظروف قاسية وغير آمنة ونواجه الكثير من الصعوبات والتحديات من أجل نقل الأحداث.

من جانب آخر فنحن نواجه الكثير من المواجع والآلام حيث لا تخلو ذاكرتنا من مواقف مليئة بالقصص الإنسانية بالإضافة إلى تعمد قوات الاحتلال استهداف الصحفيين بالرصاص الحي.

 

 

 


بشير جبر..
«بطل بدرجة مراسل»

هو أحد الأبطال الذين ينقلون الصورة إلى المشاهدين من قلب الحدث، إنه بشير جبر مراسل قناة القاهرة الاخبارية فى غزة، حيث يقوم يوميًا بتغطية الاحداث بكل احترافية، تحت نيران وقذائف جيش الاحتلال..

بشير جبر درس فى جامعة بغداد وعمل فى عدد من المؤسسات الصحفية والإعلامية سواء محلية فى فلسطين أو عربية..

تميز بشير جبر بتقديم التقارير الإنسانية بجانب الإخبارية، وتعد من نقاط قوته المهنية، خاصة وأنه يقوم بتقديمها من أكثر المدن فى العالم سخونه.