الجمعية العامة تصوّت لصالح عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة 10 مايو، بالأغلبية لصالح حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وحظي مشروع قرار عضوية فلسطين بالأمم المتحدة على تأييد 143 عضوًا، فيما اعترض 9 أعضاء فقط، وامتنع 25 عضوًا عن التصويت.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن القرار يحمل طابعًا رمزيًا بسبب الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن.

وتأتي الخطوة بعد نحو ثلاثة أسابيع من استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وصوّتت 12 دولة في مجلس الأمن لصالح عضوية فلسطين مقابل رفض وحيد كان من واشنطن، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، ليحرم الفيتو الأمريكي فلسطين من عضوية الأمم المتحدة.

وسبق أن تقدمت فلسطين في عام 2011 بطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، حينما سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمين العام للأمم المتحدة آنذاك بان كي مون طلب دولة فلسطين خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011.

ولم تحظ فلسطين وقتها بالعضوية الكاملة وقتها، حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ما حال دون موافقة مجلس الأمن على طلب دولة فلسطين.

ومع ذلك، توجهت فلسطين مباشرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ونالت صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة حالها كحال دولة الفاتيكان، لكنها تريد الآن العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.