«التموين»: أغلب المخابز التزمت بأسعار وأوزان الرغيف

مصادرة 4 آلاف طن دقيق.. وإحالة المخالفين للنيابة العامة

أحمد كمال معاون الوزير خلال جولته على المخابز بالجيزة
أحمد كمال معاون الوزير خلال جولته على المخابز بالجيزة

أكدت وزارة التموين، التزام نسبة كبيرة من المخابز السياحية والأفرنجية، فى إنتاج الخبز بالأوزان والأسعار التى حددتها الحكومة، وأشارت الوزارة إلى تنظيم  حوالى 5 آلاف لجنة وحملة للمرور على المخابز السياحية والأفرنجية خلال الأسبوعين الماضيين، لمتابعة تطبيق قرارات خفض أسعار الخبز السياحى والفينو بنسبة 30%، والتى أصدرها د.على المصيلحى وزير التموين.

وضبطت اللجان حوالى 2000 مخالفة على مستوى الجمهورية منها عدم الالتزام بالأسعار المحددة والبيع بأزيد من السعر أو إنتاج خبز ناقص الوزن أو مخالف للمواصفات القياسية المحددة.

وصادرت الحملات حوالى 4 آلاف طن دقيق، واتخذت الإجراءات القانونية على المخالفين وأحيلوا إلى النيابة العامة، لتطبيق العقوبات القانونية، والتى تتضمن الغرامات من 10 آلاف جنيه إلى 2 مليون والإغلاق من شهر إلى 3 شهور.

وطالب المواطنون فى بعض المحافظات باستمرار الحملات الرقابية لضبط الأسواق وتوفير الخبز، خاصة مع بدء الدراسة والامتحانات، وخاصة فى محافظات كفر الشيخ وأسيوط وبنى سويف والمنوفية، والتى التزم بها عدد قليل من المخابز وقاموا بخفض الأسعار.

وقامت اللجان بحل بعض المشاكل خلال الحملات والتنبيه على المخابز بالإعلان عن الأسعار الجديدة فى مكان واضح أمام الجمهور، والتى تتضمن أن يكون سعر الخبز السياحى الحر وزن 80 جرامًا 150 قرشًا ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، وأن تكون أسعار الفينو 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا و100 قرش لوزن 35 جرامًا.