أكثر من 14 مليون طالب بصفوف النقل يستعدون لآداء امتحانات نهاية العام

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يستعد 14 مليون و300 ألف طالب وطالبة بصفوف النقل، خوض امتحانات نهاية العام الدراسي، والمقرر إجراؤها، يوم الأربعاء، لطلاب صفوف النقل بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، بالفصل الدراسي الثاني لعام 2024/2023.

وتم تجهيز اللجان الامتحانية وطباعة الأسئلة وإعلان أرقام جلوس الطلاب في مكان ظاهر بالمدارس، إضافة إلى توزيع المعلمين على اللجان كمراقبين وملاحظين، كما انتهت المدارس من تجهيز الكنترولات لتصحيح كراسات الإجابة، وأيضًا عقد اجتماعات داخلية بالمدارس لضبط لجان السير، ومنع الغش خاصة في امتحانات الشهادة الإعدادية.

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عملية تصحيح امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وكذا إعلان النتائج لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية من مسؤولية المدارس والإدارات والمديريات التعليمية وليست الوزارة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات بضرورة تجميع درجات الطلاب أولاً بأول، مع تطبيق قواعد الدقة والشفافية، على أن يتم إعلان نتائج الامتحانات فور الانتهاء من أعمال رصد وتصحيح درجات التلاميذ في صفوف النقل.

وكانت قد حددت المديريات التعليمية، حالات وضوابط الاعتذار عن المشاركة في امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2023/2024، والمقرر أن تنطلق في النصف الثاني من مايو الجاري، وتستمر حتى 23 مايو المقبل.

وقالت المديريات التعليمية، إنه بالنسبة "مراقب أول - مراقب - ملاحظ - معاون" يتم تقديم الاعتذارات عن طريق الإدارة، ويتم قبول الاعتذار في حاله قبول الشروط وتوفير البديل، أما بالنسبة لرؤساء اللجان المنتديين ممن تتوافر لديه وجود عذر طبقاً للشروط، وعلى الإدارة أن تقوم بتوفير البديل بنفس الوظيفة إلى لجنة الإدارة للشهادة الإعدادية بعد ملئ طلب الاعتذار.

وحددت أبرز حالات قبول اعتذارات المشاركين في امتحانات الشهادة الإعدادية كالتالي:

- وجود طفل رضيع حتى عامين ويتم تقديم صورة من تحقيق الشخصية للأم مع شهادة ميلاد الطفل.

- وفاة الزوج ويتم تقديم صورة من شهادة وفاة الزوج وصورة بطاقة الزوجة.

- عمل زوج بمنطقة نائية، ويتم تقديم خطاب معتمد من جهة عمل الزوج بالمنطقة النائية، أنه مازال على قوة العمل حتى تاريخه وصورة بطاقة الزوج.

- سفر الزوج للخارج، ويتم تقديم صورة جواز السفر بتأشيرة الخروج مرسلة بالفاكس بتاريخ حديث وصورة بطاقة الزوجة.

- رعاية الأبناء المعاقين ذهنيًا والأزواج أصحاب الأمراض السرطانية.