جمعية الفنادق الأردنية: حريصون على التعاون والاستفادة من خبرات القطاع السياحي المصري

رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات
رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات

أشاد نائب رئيس جمعية الفنادق الأردنية حسين هلالات، بالعلاقات المصرية الأردنية في مختلف المجالات، وخصوصًا المجال السياحي، مؤكدًا أن قطاع السياحة الأردني لديه حرص شديد على التعاون وتبادل الخبرات مع نظيره المصري.

وقال هلالات، في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان - على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بمدينة البتراء لمناقشة الأوضاع السياحية بها، إن هناك تعاوناً وتنسيقاً بين وزارة السياحة والآثار الأردنية ونظيرتها المصرية في كافة المجالات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مؤخرًا على التعاون بشأن الرحلات السياحية بين مصر والأردن، وهناك مؤشرات إيجابية كبيرة لهذا التعاون.

اقرأ أيضا: القيسي: نشيد بأداء مصر خلال رئاستها لجنة الشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية

وأضاف أن الهيئات السياحية في الأردن ومصر على تواصل مستمر ودائم من أجل العمل على تنشيط السياحة في البلدين، وخصوصا السياحة الدولية، مؤكدًا أن كافة القطاعات السياحية الأردنية حريصة على تبادل الخبرات الموجودة لدى مصر، لأنها تمتلك الكثير منها.

وكشف أن هناك ترتيبات يتم دراستها ومناقشتها بين مصر والأردن، بشأن السياحة الدينية المسيحية، حيث لدى الأردن العديد من المناطق المسيحية، وكذلك لدى مصر، وذلك في إطار مسار العائلة المقدسة والذي يتواجد أيضاً في كلا البلدين.

وحول المشكلات التي تواجه قطاع السياحة وخصوصا في مدينة البتراء حاليًا جراء الحرب على غزة، كشف هلالات، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية أثّر بشكل كبير على السياحة، مشيرًا إلى أن مدينة البتراء هي البوابة الرئيسية للسياحة الوافدة، وأساس تقوية الدخل القومي الأردني من قطاع السياحة. 

وأشار إلى أن مدينة البتراء، ومنذ الأسابيع الأولى للحرب على غزة، بدأت تتأثر بالأحداث كغيرها من المدن السياحية ليس فقط في الأردن ولكن في المنطقة، موضحًا أن الأمر أكثر تأثيرًا وصعوبة في الأردن نظرًا للارتباط الذهني لدى السائحين بأن المملكة قريبة من فلسطين.

وناشد جميع مؤسسات الدولة الأردنية بالتعاون مع القطاع السياحي، لأنه من أهم القطاعات بالأردن وتأثير مثل هذه الأحداث عليه تكون كبيرة وذات بعد زمني أيضًا، حيث يحتاج القطاع لسنوات حتى يخرج من تداعيات أي أزمة.

وقدّم هلالات مجموعة من الاقتراحات للحكومة، ومنها تقسيط المبالغ المستحقة على رواتب الموظفين في القطاع السياحي والفندقي بشكل خاص، وعدم وضع إشارة الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة على المؤسسات والمنشآت السياحية، محذر من إغلاق العديد من الفنادق خلال المرحلة المقبلة بسبب حالة من الركود والتراجع في أعداد الزوار وعدم تقديم التسهيلات.