لآلام الرقبة والعمود الفقري.. 5 تمارين يوجا فعالة لتقليل حدبة الرقبة

تمارين الحوض للنساء
تمارين الحوض للنساء

يشكو بعض الأفراد من الموظفين من آلام الرقبة والعمود الفقري، نتيجة الجلوس على مكاتبهم لفترات طويلة مما يؤدي إلى عدم الراحة وبالتالي يؤدي إلى ظهور سنام الرقبة الذي يمكن أن يشعر به كثير من الناس ويشاهده البعض . 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، تمارين بسيطة تساعد في تقليل حدبة الرقبة:

وضعية تمديد الجدار 

ما عليك سوى الوقوف مع مباعدة ساقيك لمسافة كتفك ثم الوقوف أمام الحائط والانحناء للأمام، لذلك حاول وضع راحة يدك على الحائط وتمديدها إلى أقصى حد ممكن، ويجب أن تكون مواجهًا للأرض لمدة 5 ثوانٍ ثم كرر ذلك.

وضعية مواجهة للاعلي 

الوضع المتجه للأعلى يقلل من حدبة الرقبة ويساعد أيضًا في مرونة العضلات، ما عليك سوى الاستلقاء على الأرض في مواجهة الأرض، ثم ضع ذراعيك للأمام ببطء وحاول رفع الجزء العلوي من جسمك.

اقرأ أيضًا| لمواليد ٢٨ أبريل.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في ٢٠٢٤؟

وضع ساقيك بجانب بعضهما البعض وذراعيك متباعدتين، ويجب أن تكون أجزاء الجسم الملامسة للأرض هي ساقيك وكفي يديك، ثم تواجه السماء وتنظر للأعلى. كرر هذا لمدة 5-10 مرات.

وضعية القطة

هذه وضعية يوجا مثبتة لتقليل حدبة الرقبة حيث تحتاج إلى الركوع على ركبتيك ويديك، ورفع نفسك للخلف لتكوين هيكل يشبه الجبل، والتأكد من دفع وجهك إلى الداخل بالنظر إلى جذعك. الآن، أنت بحاجة إلى دفع ظهرك إلى الداخل، وأثناء القيام بذلك، فقط انظر نحو السقف، وكرر حركة الجبل باتجاه الداخل ثم قم بتكوين هيكل على شكل حرف "U" متجهًا للأعلى لمدة دقيقة.

الأيدي في الهواء

تحتاج إلى مد ذراعيك للخارج وتنفيذ هذا النشاط من خلال الوقوف بشكل مستقيم من الركبة إلى أعلى، ورفع ذراعيك نحو السقف بقدر ما تستطيع، ثم الوقوف لمدة 10 ثوانٍ، ثم التكرار هذا عدة مرات، وسيؤدي تمرين التمدد هذا إلى تحسين وضعك وبالتالي المساعدة في حرق الدهون الزائدة المتراكمة في رقبتك.

التقلبات الجلوس

هذا تمرين سهل المتابعة ويمكن ممارسته بالجلوس على كرسي. كل ما عليك فعله هو الجلوس بشكل مستقيم، والتوجه إلى اليمين، واستخدام مقبض الكرسي كثبات، ثم مد ظهرك إلى أقصى حد ممكن، وافعل ما هو ضروري لمدة 10 ثوانٍ ثم حرره. الآن، كرر نفس الشيء على الجانب الآخر وقم بإجراء 10 مجموعات.