5 طرق سهلة لحماية صحة عينك كل يوم 

صورة ارشفية
صورة ارشفية

 

فقدان الرؤية واحدة من المشاكل الكبيرة التي تعطل الحياة اليومية، كما إنها أكثر شيوعًا عن المعروف.

على الرغم من أنه لا يمكن دائمًا استعادة فقدان البصر الذي تم المعاناة منه، إلا أن هذا لا يعني إنه لا يمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العينين في المستقبل، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على المزيد من النصائح الصحية، حسب موقع cnet.

1.ارتداء النظارات الشمسية

إن تعريض العينين للأشعة فوق البنفسجية قد يسبب الضرر مع مرور الوقت، لذلك يمكن أن يؤدي ارتداء النظارات الشمسية إلى حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين وحروق الشمس وسرطان العين والنمو حول العين، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، و قد توفر النظارات المستقطبة ذات العدسات الدخانية أو الرمادية أفضل حماية ضد أشعة الشمس وتقلل من الوهج.

2.أخذ فترات راحة من أمام الشاشة

قد يؤدي قضاء وقت طويل أمام الشاشات إلى جفاف العين، وألم في الرقبة والكتفين، وعدم وضوح الرؤية، والصداع وإجهاد العين الرقمي، أو متلازمة رؤية الكمبيوتر، و توصي جمعية البصريات الأمريكية باستخدام قاعدة 20-20-20 للوقاية من متلازمة رؤية الكمبيوتر، أي كل 20 دقيقة، يجب النظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا على الأقل لمدة 20 ثانية.

3.أخذ استراحات من القراءة 

وقت الشاشة ليس هو الطريقة الوحيدة لإجهاد العينين،  فعند قراءة كتابًا، فمن المحتمل أنه يتم حمله بشكل قريب لفترات طويلة أيضًا، و يمكن أن يؤدي إلى قصر النظر، مما يعني أن الأشياء البعيدة تكون ضبابية بينما تكون الأشياء القريبة واضحة.

4.تحريك الجسم

يمكن أن توفر التمارين المنتظمة فوائد لصحة العين، مثل تعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بالجلوكوما واعتلال الشبكية السكري، و يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بممارسة الأنشطة الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، بالإضافة إلى يومين من تدريبات القوة للعضلات، كما يمكن أيضًا ممارسة تمارين العين لتقليل التوتر وإجهاد العين أثناء الجلوس على المكتب.

5.الخروج

يحتاج الأطفال والبالغون إلى الخروج كثيرًا، حتى عند ممارسة التمارين الرياضية الموصى بها في الداخل، و تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يقضون وقتًا في الهواء الطلق لديهم خطر أقل للإصابة بقصر النظر في مرحلة المراهقة، كما أن اللعب مع الأطفال في الملعب أو المشي، أن يساعد جميع أفراد الأسرة على البقاء بصحة جيدة ونشاط، مع ضرورة التأكد من استخدام النظارات الشمسية الخاصة.

اقرا أيضا| أخطاء تربوية تؤثر على استقلالية طفلك