«الناتو»: مصر داعمة للاستقرار.. وصانعة للسلام بالمنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت سفارات دول حلف الناتو بمصر إن القاهرة شريكا هاما للحلف من أجل إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضًا: «ناتو» وأوكرانيا يجتمع الجمعة لبحث إرسال مزيد من قذائف المدفعية إلى كييف

وأضافت السفارات في بيان أصدرته على هامش منتدى الحوار المتوسطي بأن المنتدى يهدف للمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار، مشيرة إلى أن مصر أصبحت دعامة للاستقرار وصانعة للسلام وموفرة للأمن، وشريكًا ذا أهمية استراتيجية متزايدة لحلف شمال الأطلسي.

وتابع البيان بأن مصر ودول الحلف يرون ميزة حقيقية في حوارهما وتعاونهما في المسائل ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالتحديات المشتركة.

وأوضح البيان أنه من خلال الانضمام لحلف شمال الأطلسي، تولى الأعضاء الجدد المسؤولية المهمة المتمثلة في دعم القيم الديمقراطية المشتركة والمساهمة في الأمن الجماعي لأعضاء الناتو وشركائه، وبالتالي الدفاع عن السلام والنظام الدولي القائم على القواعد.

 وأشار البيان إلى أنه على مدار ما يقرب من 75 عامًا، جعلت الروابط بين أوروبا وأمريكا الشمالية من حلف شمال الأطلسي أقوى تحالف في التاريخ، في إطار تحالف ملتزم بالتاريخ والقيم والأهداف المشتركة. 

 واكد البيان انه وفي السياق الجيوسياسي الحالي، عزز حلف شمال الأطلسي وجوده في الجناح الشرقي بأكمله، من بحر البلطيق إلى البحر الأسود، مع التركيز بشكل خاص على البلدان الحدودية (إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، ورومانيا، وبلغاريا). وجميع حلفاء الناتو عازمون على دعم هذه الجهود.

واشار البيان إن المستوى المرتفع لانعدام الأمن في أوروبا نتيجة للحرب على الحدود الشرقية دفع الدول الجديدة إلى الرغبة في الحماية تحت المظلة الأمنية لحلف شمال الأطلسي.