بغرامة 14 ألف دولار.. إعادة "كتاب" بعد استعارته بـ 100 عام

رواية "Ivanhoe"
رواية "Ivanhoe"

كان النظام والروتين في المكتبات العامة منذ قديم الأزل، هو استعارة الكتب وارجاعها مرة أخرى بعد وقت محدد، وفي حالة التأخير عن الوق المفروض يتم فرض غرامة مالية تحدده الجهة المستعار منها الكتاب، ولكن في الحالة التي نشرتها "نيويورك بوست" لا يمت لهذا النظام بصلة، فقد تم ارجاع الكتاب بعد 105 عاماً من استعارته، حيث تمت إعادة رواية كلاسيكية إلى مكتبة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

وكشفت المكتبة مؤخرا أنه تم تسليم رواية "Ivanhoe" للمؤلف والتر سكوت بعد 105 أعوام من اليوم الذي تمت فيه استعارتها، حيث كان من المفترض أن تعود في 13 فبراير 1919، وقالت المكتبة في بيان صحفي الأسبوع الماضي، إن امرأة مجهولة أعادت الكتاب في وقت سابق من هذا العام بعد أن عثر عليه شقيقها أثناء تفتيش متعلقات والدتها في كانساس.

اقرأ أيضا : طبيب روسي يؤكد أن السكر يقرب الإصابة بالسرطان مع كل استهلاك

 

وخلال إدارة الرئيس الأمريكي الـ23، وودرو ويلسون، كانت غرامة الكتب المتأخر 2 سنتا عن كل يوم، وقالت المكتبة: "استنادا إلى غرامة قدرها سنتان في اليوم، تبلغ هذه الغرامة حوالي 760 دولارا. وبعد تعديلها ليتناسب مع التضخم، يصبح المبلغ حوالي 14000 دولار الآن!"، مشيرة إلى أنها توقفت عن فرض الرسوم المتأخرة في نوفمبر 2020.

وبحسب ما ورد في الصحيفة أنه سيتم إيقاف إعارة هذه النسحة من الكتاب لأن نظام المكتبة لديه نسخ أخرى من "Ivanhoe" لتقديمها وسينتهي به الأمر في متحف محلي.