تقديم مختلف أوجه الرعاية لأسر الشهداء ومصابى العمليات

مصر تحتفل بيوم الشهيد| اللواء أ.ح مدحت فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب

اللواء أ.ح مدحت فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خلال المؤتمر الصحفى
اللواء أ.ح مدحت فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خلال المؤتمر الصحفى

السلام لابد من قوة تحميه وله ثمن تدفعه الشعوب من دم أبطالها وأرواح شهدائها

ستظل العسكرية المصرية، رمزا للفداء والتضحية فى سبيل الحفاظ على هذا الوطن العظيم، ويظل عطاء أبطال القوات المسلحة على مر العصور، يجسد الشرف والتفانى والإخلاص والانتماء الذى يعكس عقيدة الجيش المصرى العظيم.

ففى التاسع من مارس من كل عام، تحيى مصر ذكرى يوم الشهيد، وذلك عرفاناً بجميل وفضل شهدائنا الأبرار، وهو ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فى عام 1969، حينما ضرب أروع الأمثال فى الفداء والتضحية من أجل حماية الوطن ..

فقد توجه رئيس أركان حقال اللواء أ.ح مدحت عبدالعزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، إن اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يومًا للشهيد، تأكيدَا على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءَا من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندى على قلب رجل واحد يتمنون الشهادة، حيث إن الفريق أول عبدالمنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك بالرغم من كونه رئيسَا لأركان القوات المسلحة فى ذلك الوقت إلا أنه كان دائما فى الصفوف الأمامية تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده فى الصفوف الأمامية فى الميدان الأمر الذى أدى لاستشهاده.

وأوضح مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أنه من هنا جاء إختيار 9 مارس من كل عام، ليكون يومَا تحتفل به مصر بذكرى شهدائنا الأبطال، واتخذت من استشهاده رمزَا وتأكيدَا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه جليَا اليوم، من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة فى سبيل الدفاع عن الوطن، والقضاء على الإرهاب الأسود الذى يصر أبطال القوات المسلحة على اقتلاعه من جذوره.

كشف اللواء أ.ح مدحت عبدالعزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب هو سمة النجاح داخل القوات المسلحة، لذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم كالآتى:

يقوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وكبار قادة القوات المسلحة بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول يوم 9 مارس.

وتتم إقامة شعائر صلاة الجمعة 15 مارس بمسجد المشير طنطاوى بحضور القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة تزامناً مع تلك المناسبة.

وتتم إقامة مهرجان رياضى بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم 5 مارس يتم فيه إقامة مباريات ودية فى كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسى المتحركة «تتابع» بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية.

فيما يقام معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء وأسر الشهداء والمصابين وذلك من الفترة 3-13 مارس.

ويتم عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بتشريف القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية .

كما يتم تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية فى جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى الاحتفال .. وتنظيم زيارة مصابى العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية.

وكذلك تنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات «المناطق العسكرية - القواعد البحرية / الجوية - الكليات العسكرية - مصانع القوات المسلحة - نوادى القوات المسلحة - المزارات السياحية» كما أنه مخطط تنفيذ عدد من الرحلات بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

وأشار مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب أن مصر خاضت خلال تاريخها الحديث عددًا من الحروب؛ الأمر الذى انعكس بالسلب على مواردها البشرية والاقتصادية، مع تضحية جيل كامل فى هذه الحروب التى استمرت نحو ربع القرن، وخلفت وراءها العديد من المصابين وأسر الشهداء.

وتقديرًا من القوات المسلحة لهذا القطاع العريض من المجتمع منذ اللحظة الأولى؛ أنشأت جمعية المحاربين القدماء فى إبريل عام ١٩٥١ لترعى مصابى عمليات وأسر شهداء حرب عام ١٩٤٨والمحاربين القدماء من أبناء مصر والسودان، وكان أول رئيس لها هو اللواء محمد نجيب الذى كان هو نفسه من مصابى حرب 48.

وفى عام ١٩٥٣ انضمت الجمعية إلى الفيدرالية العالمية للمحاربين القدماء ومقرها باريس، كما أنشأت الجمعية مركز الطب الطبيعى والتأهيلى بالعجوزة عام ١٩٥٤؛ ليتولى إعداد الأفراد من ذوى الإعاقة من المحاربين القدماء، كما تم إنشاء مصنع للأطراف الصناعية عام ١٩٦٠.

ونجحت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى تكوين الاتحاد العربى للمحاربين القدماء، ويشمل جميع الجمعيات المماثلة فى شتى أنحاء الوطن العربي؛ ليحق الرعاية الكاملة للمحاربين القدماء، بإنضمام 18 دولة عربية و5 منظمات تعمل بذلك المجال.

ومع بداية عام 1995؛ حرصت جمعية المحاربين القدماء على التحديد الدقيق لشروط العضوية وتسجيل بيانات الأعضاء وربطها بالحاسب الآلى؛ لسهولة المراجعة واستخراج الإحصاءات اللازمة، كما تم تطوير أسلوب صرف الأجهزة التعويضية وزيادة الإعانات التى تصرف لأصحاب الدخل المحدود من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية.

وفى عام 2005 تم ضم جمعية الوفاء والأمل إلى جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب والتى كانت تتبع وزارة الشئون الاجتماعية فى ذلك الوقت ليصبح فرعا من فروع جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، واعتبارًا من نوفمبر 2012؛ أصبحت بطاقة العضوية عالمية ويمكن الاستفادة منها طبقًا لمميزات الأعضاء فى الدول الأخرى.

وآثرت القوات المسلحة ورجالها- فى الوقت الذى تخوض فيه مصر معركة وجود؛ من أجل بناء حضارة جديدة وجمهورية جديدة ومستقبل أفضل للأجيال القادمة-أن تكون دماء رجالها وأرواحهم فداءً لمصر وشعبها، فقدمت العديد من الشهداء والتضحيات لاقتلاع جذور الإرهاب والتطرف وتأمين حدود الدولة وجبهتها الداخلية، بجانب تضحيات رجال الشرطة الأوفياء فى نسيج وطنى واحد يجسد أسمى معانى التضحية والفداء؛ دفاعا عن أمن الوطن واستقراره.
خدمات لأسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية

وأكد اللواء أح مدحت فاوى مدير الجمعية، أن توجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بشأن تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية بالشكل الذى يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداء لثرى الوطن، ولذلك فلزم التطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم فى مكان إقامتهم وكذا التنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة للتواصل مع نظيرتها من الجهات المدنية لحل المشاكل وتذليل الصعاب التى تواجههم.

وتحدث مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب عن أبرز الخدمات التى قدمت ومنها تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات .. وكذلك تكريم أوائل الطلبة من الشهادات العامة والجامعات من أبناء أسر الشهداء والمصابين ضمن تكريمات القوات المسلحة ..

وتقديم العديد من المساعدات والإعانات «المادية-المعنوية» للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات، وأعضاء الجمعية طبقاً للائحة الجمعية وبعد إجراء بحث «ميدانى-اجتماعي» وهى «إعانة ثابتة-إعانة بدل مرافق-إعانة عاجلة-إعانة زواج-إعانة وفاة-منحة-سلفة-بدل نقدى للأجهزة التعويضية-الدراجات البخارية».

كما تم التصديق من الأمانة العامة لوزارة الدفاع على العلاج على نفقة القوات المسلحة لبعض الحالات من المستفيدين من أسر الشهداء غير المستحقين للعلاج على نفقة القوات المسلحة.

ويتم تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات سنويَا من خلال الزيارات وعقد اللقاءات بجميع محافظات الجمهورية على مدار العام فى حضور المحافظين والعمل على حل مشاكلهم .. وكذلك تنفيذ زيارات منزلية لتكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات كبار السن غير القادرين على حضور الاحتفالات أثناء تنفيذها بالمحافظات.

المزايا الممنوحة لأسر الشهداء والمصابين

فيما أوضح اللواء أ.ح مدحت فاوى، أن هناك العديد من المزايا الممنوحة لأسر الشهداء والمصابين وهى: قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2804 لسنة 2017 بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن شغل المصابين وأسر الشهداء للوظائف وتم توظيف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية والمرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة ..

وقرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى رقم 45 لسنة 2020 بشأن إعفاء أبناء الشهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من الرسوم الدراسية وكذا استثنائهم من شرطى الكثافة والسن عند التحويل ..

وقرار وزير التعليم العالى بمنح الطلاب أبناء الشهداء الكارت الذهبى الذى يتيح لهم جميع الخدمات التى تقدم بالكليات والمعاهد الحكومية بالمجان كذلك الأولوية فى الحصول على المنح المجانية بالجامعات الخاصة والأهلية.

ويتم تقديم خدمة الغسيل الكلوى من خلال مركز الكلى المجهز بـ 30 وحدة غسيل كلوى .. وكذلك إنتاج الأجهزة التعويضية والتكميلية ومساعدات الحركة والدواعم المفصلية بمصنع الأجهزة التعويضية بفرع الوفاء والأمل ..

ويتم رعاية مصابى «العمليات/المصابين أثناء الخدمة» المقيمين فى فرع الوفاء والأمل .. كما تتم المتابعة الدورية للمسنين «رجال / سيدات» المقيمين بفرع الوفاء والأمل وتقديم الرعاية اللازمة لهم ..

وتقديم الرعاية الطبية للمقيمين داخل فرع الوفاء والأمل بالتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية .. تقديم العلاج التأهيلى المناسب للحالات المرضية للمقيمين بفرع الوفاء والأمل من خلال مركز العلاج الطبيعى.

ويتم تدريب المصابين على الحرف التى تناسب الإصابة مثل «النحت - الخزف - الرسم على الزجاج- المصنوعات الجلدية» بقسم التأهيل بفرع الوفاء والأمل .. وكذلك تصنيع الأثاث الخشبى اللازم للجمعية بمصنع الأخشاب بفرع الوفاء والأمل .. وتقديم الرعاية المستمرة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من أبناء «العسكريين/المدنيين» المقيمين بفرع الوفاء والأمل مع إقامة حفلات ترفيهية لهم.

أنشطة تعود بالنفع على المحاربين

فيما كشف مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أنه يتم تنفيذ العديد من الأنشطة التى تعود بالنفع على المحاربين منها: رحلات اليوم الواحد لأسر الشهداء ومصابى العمليات من جميع محافظات الجمهورية لـ «المناطق العسكرية-القواعد البحرية / الجوية-الكليات العسكرية-مصانع القوات المسلحة-نوادى القوات المسلحة-المزارات السياحية» .. وتنفيذ معرضين فنيين لعرض منتجات المحاربين وأسر الشهداء من خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم واحتفالات أكتوبر.

ذوو الهمم

فيما أكد اللواء أ.ح مدحت عبدالعزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب أن ذوى الهمم يعيشون عصرهم الذهبى منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى حكم البلاد يحققون العديد من النتائج المبهرة فى مجالات متعددة، مما يثبت مدى قدرتهم على تحدى الصعوبات كما أن الدولة لا تدخر جهدًا فى سبيل دعمهم وتمكينهم من مواجهة التحديات والتغلب عليها، وتوفير أفضل سبل العناية بهم، سواء من حيث العمل على تنمية مهاراتهم، وتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم، بجانب اكتشاف مواهبهم ورعايتها، تأكيدًا للمشاركة المجتمعية الفعالة، وتطبيقًا لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز وهذا ما تقوم به جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب.

وفى مواصلة جهود تعزيز المشاركة المجتمعية لذوى الاحتياجات الخاصة، التى من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لبناتنا وأبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة؛ يعتبر نادى المحاربين القدماء الممثل الوحيد للقوات المسلحة فى مجال رياضة المعاقين والمسجل فى اللجنة البارالمبية واتحاداتها منذ سنة 1995 وحتى الآن.

ولأول مرة فى تاريخ نادى المحاربين القدماء تحصلت الفرق الرياضية على 4 كئوس و149 ميدالية خلال الموسم الرياضى 2022/2023 فى ألعاب: كرة السلة - تنس الطاولة - رفع أثقال - السباحة - ألعاب قوى - الريشة الطائرة

فيما تم تطوير منظومة وأدوات التدريب بنادى المحاربين القدماء لتتماشى مع أحدث ما تم الوصول إليه .. وتم اشتراك فريق رفع الأثقال فى بطولة الجمهورية لرفع الأثقال وحصل الفريق على كأس بطولة الجمهورية

وتم اشتراك اللاعب مظهر تمام واللاعبة صفاء محمد إبراهيم واللاعب شعبان يحيى الدسوقى فى بطولة كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبى بصالة حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر وقد تحصل اللاعب مظهر تمام على الميدالية الذهبية وقد تحصلت اللاعبة صفاء محمد إبراهيم على الميدالية الذهبية وقد تحصل اللاعب شعبان يحيى الدسوقى على الميدالية الذهبية.

كما تم اشتراك فريق تنس الطاولة فى عدد 3 بطولات جمهورية وقد تحصل الفريق على كأس بطول الجمهورية .. كما تم اشتراك عدد 3 لاعبين فى فريق تنس الطاولة فى بطولة فرنسا الدولية وهم :اللاعب خالد عبدالسلام حصل على الميدالية الذهبية (فردى-زوجى) واللاعبة فوزية غمرى حصلت على الميدالية الذهبية (فردى-زوجى) واللاعبة منى محمد الشبراوى حصلت على الميدالية الفضية (زوجى)..

كما تم اشتراك فريق الريشة الطائرة فى عدد 2 بطولة جمهورية والتى أقيمت باستاد القاهرة الدولى وقد حصل الفريق على عدة ميداليات ..

وتم اشتراك الفريق فى بطولة الدورى لكرة السلة للكراسى المتحركة التى أقيمت بصالة حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر وحصل الفريق على المركز الأول. ..

فيما تم اشتراك فريق السباحة فى 3 بطولات الجمهورية وبطولة كأس مصر وحصل على العديد من الميداليات .. وتم اشتراك فريق ألعاب القوى فى بطولة الجمهورية والتى أقيمت بالمركز الأوليمبى بالمعادى وحصل الفريق على عدة ميداليات.

رسالة للمصريين

قال اللواء أ.ح مدحت عبدالعزيز فاوى مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، إن الأجيال الجديدة هم ثمرة المستقبل وأمل مصر فى غد أفضل، لذلك فيجب أن يدركوا أنه فى هذا اليوم «يوم الشهيد» نستعيد بطولات وأمجاد قواتنا المسلحة ونحيى أرواح شهدائنا الأبرار الذين قدموا حياتهم فداء للوطن ونقف تحية إجلال وتقدير لجيل ذهبى من شعب مصر أبى الخضوع للنكسة والانحناء للهزيمة فقدم العديد من التضحيات من أجل تحرير الأرض واستعادة الكرامة.

ومن حق الأجيال القادمة أن يعرفوا بطولات محاربينا حتى لا تضيع دماؤهم التى فقدوها هباء ومن حقهم أيضا أن يتخذوا من تلك الكوكبة من البشر الذين عبروا بنا إلى حدود التنمية والمستقبل وأقول لهم أن سيناء عادت بعد ملحمة من البطولات والإنجازات تواصلت مع العمل الدءوب والإصرار العظيم من جانب الشعب المصرى.

ووجه اللواء أ.ح مدحت عبدالعزيز فاوى رسالة لشباب مصر قال فيها إن السلام لا يأتى من فراغ ولكنه أيضا لا يستمر إلا بقوة تحميه وأن السلام ثمن تدفعه الشعوب من دم أبطالها وأرواح شهدائها.

القوات المسلحة الأسبق للجبهة، فى اليوم الثانى لحرب الاستنزاف، ليتابع بنفسه وفى الصفوف الأمامية، القوات المصرية..

وفى 9 مارس عام 1969، استشهد الفريق أول عبد المنعم رياض ليضرب المثل فى الشرف والتضحية وليسجل التاريخ واحدة من أروع وأعظم قصص البسالة والشجاعة والفداء من أجل الوطن وليحفظ له التاريخ أيضا هذا الموقف العظيم.