أبرزها الفاصوليا.. 4 مصادر نباتية للأوميجا 3

أبرزها الفاصوليا.. 4 مصادر نباتية للأوميجا 3
أبرزها الفاصوليا.. 4 مصادر نباتية للأوميجا 3

 

من المعروف أن العناصر الغذائية الأساسية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، ضرورية لصحة القلب ووظائف المخ والرفاهية العامة.  

على الرغم من أنه يوصى في كثير من الأحيان بتناول الأسماك باعتبارها المصدر الرئيسي للأوميجا 3، إلا أن الأطعمة النباتية يمكن أن توفر أيضًا للنباتيين الكميات اللازمة.

اقرأ أيضاً | لبشرة صحية.. تأثير الأمعاء على مظهر الجلد

يمكن تضمين المصادر النباتية الآتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية في النظام الغذائي، وفقا لتايمز أوف إنديا.

بذور الكتان
الأحماض الدهنية أوميجا 3، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، متوفرة بكثرة في بذور الكتان، وللحصول على دفعة غذائية إضافية، يمكن رش بذور الكتان المطحونة على الزبادي أو العصائر، و يتم أيضًا تقديم المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت بذور الكتان للأشخاص الذين يرغبون في استهلاك المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

بذور الشيا
بسبب محتواها العالي من ALA، تعد بذور الشيا مصدرًا نباتيًا رائعًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، و يمكن إضافة هذه البذور الصغيرة إلى المشروبات أو السلطات أو المنتجات المخبوزة أو استخدامها كعامل تكثيف في الوصفات عن طريق نقعها في الماء حتى تأخذ قوام الجل.

الجوز
أحد المكسرات القليلة التي تحتوي على تركيز ملحوظ من أحماض ALA أوميجا 3 الدهنية هو الجوز، و للحصول على دفعة مقرمشة ومغذية كثيفة من تناول أوميغا 3، فيمكن تناول وجبة خفيفة من حفنة من الجوز أو إضافتها إلى السلطات أو الحبوب أو المخبوزات.

الفاصوليا
بالإضافة إلى كونها من البقوليات الصحية، تعد الفاصوليا مصدرًا نباتيًا بارزًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما إنها تحتوي على كمية قليلة من ALA (حمض ألفا لينولينيك)، وهو حمض أوميغا 3 الدهني، ولكن ليس بنفس القدر الذي تحتويه في مصادر أخرى مثل بذور الشيا أو بذور الكتان، ومع ذلك، توفر الفاصوليا مجموعة من المزايا الصحية الأخرى، على سبيل المثال، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، وكلها تعزز صحة القلب والدماغ.