قبل رمضان| هؤلاء ممنوعون من الصيام.. تعرف عليهم

رمضان 2024
رمضان 2024

 

يمنع اطباء التغذية بعض الفئات المرضية من صيام شهر رمضان الكريم، نظرا لزيادة ساعات الصيام بدون طعام أو سوائل، واذا قاموا به يضر ذلك بالصحة العامة لهم والتعرض للهبوط في بعض الحالات. 

وعلى الرغم من إن صيام رمضان مفيد للأشخاص الأصحاء، لكنه يؤثر سلبًا على بعض الفئات، لاعتبارات تتعلق بالحالة الصحية، وعلى رأسهم مرضى السكري من النوع الأول، ويرجع السبب إلى حاجتهم للحصول على الأنسولين في نهار رمضان.

سنة أولى صيام.. كيفية تعود الأطفال على الصيام لأول مرة


بالإضافة إلى أن مرضى القلب يستطيعون الصيام بأمان وجني ثماره، مثل ضبط مستويات الكوليسترول بالدم، ما لم يخضعوا لجراحة القلب المفتوح أو تركيب الدعامات قبل 6 أشهر.

كما أن صيام رمضان يمثل أهمية كبيرة لمرضى الكبد، حيث يساعدهم على فقدان الوزن الزائد، مشيرًا إلى وجود حالة قد تمنعهم من الصوم وهي "إذا كان المريض يعاني من أحد الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنمط الأول من السكري". 

وحذر الأطباء مرضى السرطان الذي يتلقون العلاج الكيماوي من صيام رمضان، موضحًا أن أجسادهم تحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية بانتظام وشرب الكثير من السوائل.
كما يوصي الأطباء النساء في الثلث الأول من الحمل بعدم صيام رمضان، لأن الأم في الأشهر الثلاثة الأولى تكون في أمس الحاجة لتناول الطعام على فترات متقاربة، للحصول على العناصر الغذائية وإمداد الجنين بها.