بعد ارتفاع أسعارها.. طريقة مبتكرة لزراعة اللحوم

زراعة اللحوم - أرشيفية
زراعة اللحوم - أرشيفية

ارتفاع أسعار اللحوم تسبب في عزوف البعض عن تناوله، وأصبح التفكير في بدائل هو الشغل الشاغل للجميع، حتى أن مجموعة من العلماء توصلوا إلى طريقة مبتكرة يمكن البناء عليها في زراعة غذاء هجين جديد، ومكونه الأساسي هو اللحم الحيواني.

ونشرت الدراسة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، ووفقا لها، فإن اللحوم المستزرعة في المختبر يمكن أن تكون إحدى وسائل تخفيف ضغط التزايد السكاني، ولقد ابتكر العلماء غذاء هجينا جديدا، يتكون من خلايا الدهون البقرية والعضلات المزروعة داخل حبات الأرز.

اقرأ أيضًا| قبل رمضان.. طريقة تحضير مسقعة باللحم المفروم

والنتيجة تشبه مزيجًا غريبًا من اللحم المفروم والأرز والحبوب الوردية اللزجة، لكن وفقًا لفريق بقيادة مهندسة الجزيئات الحيوية سوهيون بارك، من جامعة يونسي، فإن هذا المزيج غني بالعناصر المغذية، وعلى الرغم من أن إنتاجه الآن يتطلب القليل من العمالة، إلا أنه يمكن أن يخفف في يوم من الأيام الضغط الغذائي.

وبحسب سبوتنك، قام العلماء بتغليف حبات الأرز بجيلاتين السمك الغذائي والإنزيمات الغذائية لمساعدة الخلايا على العثور على الطعام وزيادة كمية المواد الخلوية، التي تلتصق بالأرز وتنمو عليه، ثم قاموا بزرع حبات الأرز مع عضلات البقر والخلايا الجذعية الدهنية، وتركوها تنمو في طبق بتري لمدة 9 إلى 11 يومًا.

وفي نهاية فترة الزراعة، قام الباحثون باختبار الأرز لدراسة تركيبه ومحتواه الغذائي ووجدوا أن هجين لحم البقر والأرز كان أكثر صلابة وهشاشة من الأرز العادي. 

والأهم من ذلك هو كيفية تغير المظهر الغذائي للأرز، إذ يحتوي الأرز الهجين على نسبة أعلى بكثير من البروتين والدهون (8 بالمئة أكثر من البروتين و7 بالمئة أكثر من الدهون) مقارنة بالأرز غير المعالج.