5 مهام أساسية لحماية النباتات من الطقس البارد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع تزايد الطقس البارد بفصل الشتاء من المهم أن يقوم أصحاب النباتات بحماية محاصيلهم ووقايتهم من الظروف الصقيعية.

خلال فصل الشتاء الظروف الجوية الباردة القاسية تجمد الخلايا النباتية وتسبب إصابات للنباتات والحيوانات، مما يؤدي بدوره إلى تعطيل قدرة النبات على الحصول على العناصر الغذائية والمياه، وفقًا لـصحيفة إكسبريس البريطانية.

يمكن أن تشمل هذه الإصابات الأنسجة الميتة السوداء للنباتات ذات الفروع والأغصان الصغيرة، بالإضافة إلى جفاف النباتات وحروق الشمس وتلفها بسبب الملح، وكل ذلك يمنع النباتات من امتصاص الماء، كما يمكن أن يؤدي تساقط الثلوج أيضًا إلى كسر البخار، ولهذا السبب من الأهمية القيام بهذه المهام قبل أن يتحول الطقس إلى الأسوأ، و تتمثل هذه المهام في الآتي:

تغطية النباتات

خلال الطقس البارد و المتجمد، أفضل مسار للعمل هو تغطية النباتات الخارجية عن طريق لف ملاءة أو منشفة أو بطانية عليها لإبقائها دافئة، و للمزيد من الحماية، يمكن أيضًا وضع غطاء بلاستيكي حول الورقة، ومع ذلك، يحذر الخبراء من عدم استخدام البلاستيك فقط لأنه سيضر بالنبات، ثم، في الصباح، يجب القيام بإزالة الغطاء على الفور حتى يتمكن النبات من التنفس.

اقرأ أيضاً| لإزالة بقع الزيت من على الملابس والأسطح الخشبية ..اتبع هذة الطرق

إضافة المهاد

 إذا استمر التجميد لفترة، فمن المهم التركيز على حماية جذور النباتات، حيث يعد تغطية الجذور بسخاء باستخدام نشارة الخشب أو القش، بالإضافة إلى وضع أباريق من الماء الدافئ في النشارة ليلًا، أفضل طريقة لحماية النباتات من ظروف الشتاء القاسية للغاية، إضافة إلى أن المهاد يعد جزءًا أساسيًا من إعداد الحديقة الشتوية لأنه يحمي جذور النباتات المعمرة والشجيرات والأشجار الصغيرة أثناء الطقس البارد.

عزل النباتات

يعتبر إنشاء هيكل يعزل النباتات هو أفضل مسار للعمل، و للقيام بذلك، يمكن وضع أوتادًا حول النبات ولفها بالخيش لتسييجها، كما يحدث مع التغطية، حيث يجب ملء الهيكل المؤقت بالقش أو الأوراق حول النبات لمزيد من الحماية، كما يمكن أيضًا وضع أباريق من الماء الدافئ داخل الهيكل للمساعدة في الحفاظ على دفء الجذور.

سقي التربة

في حين أن الطقس الشتوي يتطلب ريًا أقل من المواسم الأخرى، فإن سقي تربة النبات سيساعده على حبس الحرارة في جذوره، مما يمنحه فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة أثناء الصقيع.

إحضار النباتات إلى الداخل

هناك إجراء آخر لحماية النباتات خلال فصل الشتاء وهو نقلها إلى الداخل، كما يمكن وضعها داخل سقيفة أو قبو طوال الليل عندما تنخفض درجات الحرارة أكثر، وإعادتها في الصباح للحصول على ضوء الشمس اللازم، أو يمكن تركها بالداخل بالقرب من نافذة مشرقة.