بعد ساعات قليلة شاهد عطارد يزين فجر الجمعة

موضوعية
موضوعية

أكد خبراء الفلك، أن يصل كوكب عطارد صبيحة يوم الجمعة 12 يناير 2024 إلى استطالته العظمى الغربية بزواية تبلغ 24 درجة من الشمس وسيكون على ارتفاع 20 درجة وسيكون لمعانه −0.3 والفرصة مهيأة لرؤيته بالعين المجردة فوق الأفق الجنوب الشرقي قبل عند شروق الشمس ويتلاشى بسرعة مع انتشار ضوء النهار. 

وأضاف الخبراء، غالبًا ما يُطلق على عطارد "الكوكب المراوغ" فاغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه ساطع جداً ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لانراه.  

وأكد الخبراء، عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك ، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.

إن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "استطالته العظمى" وهو يحدث كل 70-40 يوما.

البنتاجون يقر بإسقاط «أنصار الله» طائرة مسيرة أمريكية قبالة سواحل اليمن

وأفاد خبراء الفلك، هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.

وتكون أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين  لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائرياً تماماً.