اقتران وكسوف وزخات.. حصاد 2023 فلكيا

الاحداث الفلكية في 2023
الاحداث الفلكية في 2023

شهد عام 2023 العديد من الأحداث الفلكية منها خسوفين للقمر وزخات الشهب وظهور مذنب إضافة لكسوفين للشمس وتتوج زخات الشهب نهاية عام 2023.

اقترانات قريبة

أقرب اقتران لكوكبين شوهد بالعين المجردة كان يوم 22 يناير عندما فصل بين الزهرة وزحل أقل من نصف درجة باتجاه الأفق الجنوبي الغربي بعد وقت قصير من غروب الشمس وانضم إليهما هلال القمر الصغير في مساء اليوم التالي.

 

وشهد شهر فبراير الماضي اقتراب كوكبي الزهرة والمشتري من بعضهما البعض على بعد نصف درجة فقط في شفق المساء وفي يوم 30 مارس الماضي ظل كوكب أورانوس يرافق كوكب الزهرة في سماء المساء، مع ما يزيد قليلاً عن الدرجة التي تفصل بينهما، أما في 21 يونيو صنع المريخ والزهرة والقمر ثلاثيًا جميلًا في الأفق الغربي، يوم الانقلاب الصيفي.

اقرأ أيضا : 21 ديسمبر.. زخة شهب الدب الأصغر 

اقترانات الكواكب بالنجوم 

مر كوكب المريخ بين يومي 29 و30 مارس الماضي، بالقرب من ميسييه 35، وهو واحد من أغنى العناقيد النجمية المفتوحة، على الرغم من أن العنقود مرئي للعين المجردة كبقعة خافتة، إلا أن هناك حاجة لاستخدام المنظار.

 

وبعد غروب الشمس في 11 أبريل اقترب كوكب الزهرة من عنقود الثريا  ورصد كوكب المريخ يومي 1 و 3 يونيو، أمام عنقود نجوم النثرة، في الأفق الغربي بعد غروب الشمس ويتواجد كوكب الزهرة ونجوم التوأمان اللامعة "كاستور وبولوكس" ضمن هذا التجمع السماوي بعد ذلك تتبع كوكب الزهرة مسار المريخ، متجاوزًا عنقود النثرة بين يومي 12 و13 يونيو.

مفاجآت زخات الشهب

نشطت في الفترة من 14 مايو إلى 24 يونيو الماضي شهب الحمليات ومعظمها غير مرئي للعين المجردة لأن نشاطها أمام مجموعه نجوم الحمل في موقع ليس بعيداً عن الشمس، ولولا الشمس لكان يمكن رؤية تساقط أكثر من 60 شهابا بالساعة وهي تخترق أعلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة 39 كيلومترا بالثانية، وهذا ما يجعلها واحدة من أنشط زخات الشهب خلال العام. 
 
ولمحاولة رؤيتها تتم مراقبة الأفق الشرقية من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن مع إطلالة واسعة على السماء للحصول على أفضل النتائج، حيث سترتفع نقطة إشعاعها "انطلاقها" قبل 45 دقيقة من شروق الشمس، وتنطلق بشكل أفقي عبر الغلاف الجوي العلوي للأرض علما بأن معظمها لامع بما يكفي لتسطع عبر ضوء الفجر.
 
ويجب تجنب النظر إلى أى ضوء أبيض لأن ذلك سوف يؤثر على الرؤية الليلية لذلك عند استخدام المصباح اليدوي يجب أن يكون بمرشح أحمر لأن عين الإنسان أقل حساسية للضوء الأحمر وعند استخدام تطبيقات الهاتف يجب تشغيلها على الوضع الليلي ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب، فالتلسكوب والمنظار ذات مجال رؤية ضيق وتقلل فرص رؤية الشهب، وليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب فهي ستظهر من أي مكان في السماء.

 كسوفات الشمس

حدث أول كسوف للشمس هذه السنة في 20 أبريل الماضي، وهو نوع نادر من  الكسوف يسمى الهيجن حيث سيظهر ككسوف كلي لبعض أجزاء العالم وسيظهر حلقيًا للآخرين نظرًا لكروية الأرض حيث سيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا وسيكون الكسوف في شكله الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا وهو غير مشاهد في الوطن العربي.

 

وبعد ستة أشهر في 14 أكتوبر الماضي حدث كسوف حلقي للشمس يبدأ مساره في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، ويكون الكسوف في شكله الجزئي مرئيًا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية وهو غير مشاهد في الوطن العربي.

خسوفات القمر

حدث أول خسوف للقمر هذه السنة في 5 مايو الماضي وهو خسوف شبه ظل حيث تخفت إضاءة القمر قليلاً عندما يمر داخل منطقة شبه ظل الأرض ولكن يبقى قرصه مضاء بالكامل طوال فترة الخسوف وسيكون مرئيًا في السعودية والوطن العربي وفي جميع أنحاء آسيا وأستراليا وأجزاء من شرق أوروبا وشرق إفريقيا.

وبعد خمسة أشهر حدث ثاني خسوف للقمر في 28 أكتوبر الماضي وهو خسوف جزئي وهذا النوع من الخسوف يحدث عندما يمر جزء من القمر خلال ظل الأرض وسوف يشاهد حدوث ظلمة في ذلك الجزء من القمر وسيكون الخسوف مرئيًا في السعودية والوطن العربي وجميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا.